مؤشر أسعار الآلات والمعدات يسجل ثباتا خلال النصف الأخير من العام الماضي

0

الدوحة – قطر

بلغ الرقم القياسي لأسعار الآلات والمعدات 102.2 نقطة للنصف الأخير من عام 2015 مسجلا ثباتاً مقارنة بالنصف الأول من العام ذاته، وبنسبة زيادة بلغت 0.4 بالمائة مقارنة بالنصف الثاني لعام 2014 ويبين تقرير وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الذي صدر اليوم بخصوص هذا المؤشر أن مجموعة واحدة قد شهدت ارتفاعاً وأخرى حدث فيها انخفاض مع ثبات مجموعتين خلال الفصلين من عام 2015.

ووفقا للبيانات فقد ارتفعت أسعار مجموعة ” الآلات متخصصة الغرض ” بنسبة 0.1 بالمائة بسبب الزيادة في أسعار المجموعة الفرعية ” آلات شق الانفاق وآلات الحفر” بنسبة زيادة 1.4 بالمائة عن الفصل السابق. وفي المقابل انخفضت أسعار “معدات النقل” بمقدار 0.2 بالمائة بسبب تراجع أسعار “المركبات ذات المحركات والمركبات المقطورة” بنفس النسبة.. فيما ظلت مجموعتا ” آلات المكاتب والمحاسبة والحسابات” و ” الآلات والأجهزة الكهربائية” بدون تغير.

وبمقارنة النصف الثاني من عام 2015 بالنصف المقابل من العام السابق له تشير الأرقام إلى ارتفاع في أسعار ثلاث مجموعات رئيسية بنسب متفاوتة وكانت أكثر المجموعات ارتفاعا هي: مجموعة “الآلات والأجهزة الكهربائية ” بنسبة 1.8 بالمائة نتيجة ارتفاع أسعار “المحركات والمولدات والمحولات الكهربائية” بنفس النسبة، تليها مجموعة “الآلات متخصصة الغرض” بنسبة 0.5 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار آلات شق الانفاق والآلات الاخرى للثقب والحفر بنسبة 3.3 بالمائة.

أما مجموعة “آلات المكاتب والمحاسبة والحسابات” فكانت نسبة التغير 0.3 بالمائة.. في حين تراجعت المجموعة الرابعة ” معدات النقل” بشكل طفيف وبمقدار 0.1 بالمائة عن النصف الثاني من عام 2014، وذلك للتراجع في أسعار المركبات بنفس النسبة. ويعتبر الرقم القياسي للآلات والمعدات مؤشراً جديداً يضاف الى المؤشرات الاحصائية التي تصدرها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء وقد تم اعتماد سنة 2012 كسنة أساس، حيث يحسب هذا المؤشر بشكل نصف سنوي.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.