محمد سعاده الرئيس التنفيذي لمجموعة فيجن في القابضة: لدينا خطة للتوسع خارج السوق القطري والتوجه نحو اسواق الخليج كمرحلة اولى

0

 

_NIK9261

يعتبر الرئيس التنفيذي ” CEO ” أعلى سلطة تنفيذية في الشركة يشارك أعضاء مجلس الادارة في وضع الاهداف التي تسعى الشركة لتحقيقيها واعتماد الخطط الاستراتيجية طويلة وقصيرة الاجل ووضع السياسات التي تضمن تنظيم العمل واقرار الاليات لتنفيذ الخطط المقرة من قبل أعضاء مجلس الإدارة وتحقيق اهدافها، إضافة لمهامه المتمثلة بالاشراف والتوجيه ومراقبة سير العمل لضمان تحقيق الأهداف الموضوعة، ومع هذه المهام الموكلة إليه يعتبر دوره محوري واساسي في منظومة العمل، التقت مجلة كيوبيزنس بالسيد محمد سعاده الرئيس التنفيذي لمجموعة فيجن في القابضة الذي وضع بصمة قوية في تاريخ المجموعة واصبح من ضمن افضل الرؤساء التنفيذيين داخل دولة قطر ، وإلى نص اللقاء:

_NIK9236

بعد اطلاعنا على البروفايل الخاص بشركة فيجن في وجدنا أنها تضم عدداً من الشركات تحت مظلتها، كرئيس تنفيذي للمجموعة، ً هلا وضحت لنا طبيعة عمل فيجن في والشركات المتدرجة تحت مظلتها؟

فيجن في هي عبارة عن مجموعة استثمارية قابضة، تعني بمجال الإستثمار والادارة في قطاعات الاعمال المختلفة ، تضم تحت مظلتها شركات عدة منها، مجموعة تنديل الخليج للخدمات العامة   وتعد أول شركة قطرية قدمت خدمات الجماهير، فهي واحدة من كبرى الشركات في مجال إدارة المرافق والخدمات ، ونجحت في الفوز بأعمال مع كبرى الشركات المختلفة داخل دولة قطر، منها  “مطار حمد الدولي” “شركة “أوركس جي تي ال  “الخطوط الجوية القطرية” وشركة” كفاك للاضافات البترولية المحدودة ” و”اسباير زون” ومول حياة بلازا، فندق ازدان  و”مدرسة الخليج الانجليزية” ” المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر” وشركة مدى “مركز تكنولوجيا المساعدة قطر “. ، ودار السلوى لصيانة وترميم المباني   وهي شركة متخصصة في الاعمال الكهروميكانيكية، ونفذت عدة مشاريع حكومية مع جهات وزارة البلدية، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للتعليم، وفندق الماريوت، وكتارا للضيافة، وبروة البراحة، مجموعة حراير للنشر، نزل للمقاولات التي تم انشاؤها للبناء والتشييد، وتدرج كشركة ناشئة حتى الىن فعمرها لم يتعدى سنتان ، وبالرغم من ذلك ، تملك 3 مشاريع منها 19 فيلا في منطقة الخيسة، و 11 فيلا بمنطقة عين خالد، وعمارة سكنية في منطقة نجمة.، درز للتصميم  التي تقدم عباءات تحاكي آخر صيحات الموضة دون الابتعاد عن الاحتشام والسترة ، فهي عالم من الرفاهية والفخامة، وعنوان منفرد للأناقة العربية ، بالإضافة إلى مجموعة شركات أخرى.

_NIK9285

من خلال هذا الأمر يتضح أن “فيجن في” تحتضن مجموعة من الشركات المختلفة في نشاطتها .. كيف توافق بينهم ؟، وهل تتبعون نفس الإستيراتيجة الإدارية في ادارة هذه الشركات؟

يقوم عملنا في المجموعة على شقين اساسيين اولهما الاستثمار، ويتم ذلك من خلال فريق عمل محترف ومتخصص كل في مجاله من مستشارين ماليين وقانونيين وتسويقيين نقوم بدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة وعمل دراسة جدوى تغطي جميع جوانب الفرصة المتاحة ويتم عرضها على مجلس الاداره لاتخاذ القرار المناسب بالإستثمار في هذا النشاط من عدمه، وأود أن أوضح بأن الطبيعة الإستثمارية هي طبيعة واحدة، هدفها التوسع في السوق وتحقيق أعلى عائد ربحي.

اما فيما يتعلق بالشق الثاني وهو الاشراف والمتابعة والرقابة، ونعتمد في المجموعة سياسية الادارة اللامركزية في ادارتنا للشركات التابعة عن طريق  تعيين مدير عام متخصص في نشاط الشركة الذي يديرها والذي يقوم بدوره باختيار الطاقم الاداري والفني الذي يعمل معه لتحقيق الاهداف الاستراتيجية التي تم وضعها من قبل الادارة العليا ونقوم نحن بدورنا بمتابعة ومراقبة اداء الشركة ضمن خطة العمل التي اقرت لتحقيق الاهداف المرجوه وذلك من خلال التقارير والاجتماعات الدورية

 

كرئيس تنفيذي.. أليس من الصعوبة ادارة شركات متعددة ومختلفة النشاطات؟ وما الصعوبات التي واجهتموها وكيف تعاملتم معها؟

الصعوبات الادارية التي تعترض مسار ادارة الشركات هو امر طبيعي بحكم وجود عوامل خارجية وداخلية تؤثر في اداء الشركات وبحكم اننا شركات ربحية فاننا نتأثر كذلك بالوضع الاقتصادي العام في المنطقة، ومع التطور التكنولوجي وسعينا لتطوير وسيلة تمكننا من الاشراف ومتابعة اكثر من شركة واحدة بكفاءه عالية توجهنا للتعاون مع احدي الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات (Smart Management) والتي قدمت لنا برنامج (stWallPo) الذي يمكن الاداره من مراقبة ومتابعة جميع اعمال الشركات ويطبق احدث النظريات الادارية ويفعل قيم الحوكمة وادماج الموظفين في بيئة العمل وجعلهم عنصرا فاعلا في تطبيق استراجية الشركة وهنا يأتي دور فريق العمل الذي يجيد التعامل مع تلك الصعوبات ويحسن تطويع الظروف بما يخدم مصلحة الشركة. ومن وجهة نظري ، فان الرئيس التنفيذي ينبغي أن يكون مميزاً بالإبتكار والمرونة، إذ إن أكثر ما يميز الرؤساء التنفيذيين في مسيرتهم، هو حجم تطويرهم للأعمال ومواكبة التطور التكنولوجي لتسهيل مهمة الرئيس التنفيذي، ومدى قدرتهم على خلق فرص جديدة ذات عوائد أكبر.

 

 

الإدارة عبارة عن قرارات.. وهناك قول شائع بأن من لا يخطىء لا يصيب.. فهل اتخذتم يوماً قراراً خاطئاً ندمتم عليه؟ وكيف عالجتموه؟ وهل وضعت يومًا أمام مواقف محرجة؟

ان عملية اتخاذ القرار تقوم على اسس علمية تتطلب الخبرة في التعامل مع المواقف الحساسة التي تتطلب اتخاذ القرار ولابد من العناية والتأني في جميع مراحل اتخاذ القرار بدءا من تحديد وتعريف المشكلة الرئيسية، جمع المعلومات وتقييمها، ومرورا بدراسة الحلول واختيار الأنسب منها ومن ثم متابعة الحلول وتقييم النتائج.

فالقرارات السليمة لا تخرج من الارتجال والتسرع، بل من التعقل والمعرفة التي تأتي بالدراسة المتأنية. بالاضافة لعامل الخبره الذي يمكنك من ادارة الموقف بحكمه وحسن التعامل معه

نحن بدورنا نؤمن بمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات وعدم التفرد والتسرع وتعزيز المبدأ المبني على اسس علمية لاتخاذ القرارات، فأسلوب الادراة الذي يعتمد على  الرجل الواحد،  قد عفى عليه الزمن، ولا يصلح في الوقت الحالي

 

هل يوجد لدى مجموعة  فيجن في خطط لتوسيع أعمالها بشكل أكبر خارج السوق القطري؟

لدينا خطة للتوسع خارج السوق القطري والتوجة نحو اسواق الخليج كمرحلة أولى، وذلك ضمن خطة تمتد لثلاث سنوات مقبلة وقد بدأنا بالفعل بعمل الدراسات لدخول السوق البحريني والسعودي والإماراتي كمرحلة أولى، وهنالك العديد من المفاوضات لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

 

بعد وصولك لمنصب الرئيس التنفيذي، ما هي طموحاتكم المهنية التي تتطلعون إليها؟

تعزيز وضع الشركات في السوق المحلي، والانتشار في السوق الخليجي وأطمح كذلك بأن أصل إلى الاسواق الإقليمية، اتمنى ان ارى فروعا لجميع الشركات في الاسواق الخارجية

 

كيف تتعامل مع المواقف الصعبة والأزمات؟

المواقف الصعبة في العمل تختلف طبقا لخبرة الشخص، فالصعب عند اشخاص يكون سهلا عند آخرين وفقا لخبرتهم وتجاربهم العملية، لذلك فعند مواجهة المواقف الصعبة يجب التحلى بالهدوء والتفكير ثم البدء بتحليل الموقف ووضع اكثر من سيناريو للحل ولا بد كذلك من استشارة اصحاب الشأن ذوي الخبره لتكوين تصور كامل عن الموقف ثم اتخاذ القرار الافضل والانسب

اضافة لذلك فان العمل مع ادارة عليا متفهمة وواعية ومدركة لطبيعة العمل الذي نقوم به يجعل التعامل مع المواقف الصعبة اكثر سهولة كذلك الامر عندما تجد المساندة والدعم من مجلس الادارة فان ذلك يساعدك على تطويع جميع المصادر واستغلال نقاط القوه لصالحك لتجاوز هذة الازمات.

 

كرئيس تنفيذي لمجموعة قابضة.. ما هي معايير انتقاء المدراء العاميين؟

إن عملية اختيار المديرين  تعتمد أساساً على احتياجات المنظمة،. فعملية الاختيار ليست بالعملية السهلة، وعلى الرغم من وجود أدوات عدة يمكن أن تساعد في إتمام عملية الاختيار بالشكل الصحيح كالاختبارات والمقابلات وغيرها، إلا أننا نضع إجراءات محددة لعملية الاختيار لأي وظيفة وذلك ضمانا للحيادية والموضوعية، علاوة على ذلك وضع بعين الإعتبار كفاءة المدير وانجازاته السابقة وكيف يكون اداة إضافية للمؤسسة التي سيترأسها.

 

ما هي انجازاتك كرئيس تنفيذي؟

الانجاز الاهم هو كوني جزء من فريق عمل محترف استطاع تأسيس وتشكيل هذه المجموعة بما تضم من شركات مختلفة ووضعها في مصاف الشركات الكبرى المتقدمه في السوق المحلي، لقد تمكنا من تحقيق الاهداف الاستراتيجية التي تم وضعها وذلك من خلال خطة عمل واضحة ومحدده بجدول زمني

 

 

 

 

Share.

Leave A Reply