معدل الادخار في كوريا الجنوبية يبلغ أعلى رقم له خلال 17 عاما في الربع الأول

0

سول – كوريا الجنوبية
سجل معدل الادخار في كوريا الجنوبية ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له منذ 17 عاما خلال الربع الأول من العام الجاري مما أضعف الاستهلاك الذي ظل يشار إليه لتحقيق النمو الاقتصادي البطيء.
وذكر تقرير صادر عن بنك كوريا المركزي اليوم، أن معدل الادخار الوطني ،الذي يأخذ كل تكاليف الاستهلاك والإنفاق من الدخل القومي المتاح الإجمالي، بلغ 36.5 في المائة في الفترة من يناير إلى مارس، بزيادة 1.5 نقطة مئوية من 35 في المائة في العام الماضي .
وارتفع معدل الادخار، والذي يتضمن الأسر، وأرقام الشركات والحكومة، بـ 1.8 نقطة مئوية، وهو أيضا أعلى قراءة من نسبة 37.2 في المائة التي تم التوصل إليها في الربع الثالث من عام 1998 .
ويعزى الارتفاع في معدل الادخار إلى ضعف النمو الشامل، ومكاسب الدخل الأبطأ، والشيخوخة السكانية المتسارعة وارتفاع في تكاليف استئجار المنازل .
وكان الاقتصاد الكوري الجنوبي قد شهد نموا بنسبة 3.3 في المائة في عام 2014، ومن المتوقع أن ينخفض إلى معدل 3 في المائة خلال العام الجاري .
وقال مكتب كوريا للإحصاءات، إن معدل النزعة للمستهلك في أسرة تتكون من أكثر من شخصين بلغ 72.9 في المائة في عام 2014 وهو أقل رقم منذ أن تم جمع البيانات ذات الصلة في عام 2003.
من ناحية أخرى، قال مراقبون، إن الارتفاع الأخير في معدل الادخار يرتبط مباشرة بالهبوط في أسعار النفط العالمية التي ساعدت على خفض النفقات، وخاصة بين الأسر، هذا هو الاتجاه مؤقت، ومن المرجح أن ينخفض الادخار على المدى الطويل .
وكان قد بلغ معدل الادخار في كوريا الجنوبية ذروته بنسبة 41.7 في المائة في عام 1988 وانخفض إلى أدنى مستوى بلغ31.8 في المائة في عام 2002، وظل الرقم يزداد باستمرار في السنوات الأخيرة مع زيادة المتوسط السنوي ليصل 34.3 في المائة في عام 2013 و34.7 في المائة في العام الماضي.

Share.

Leave A Reply