مكافحة كوفيد – 19 تتحكم في مسارات الأسواق

0

مجلة كيو بزنس Q Business Magazine:

من المتوقع أن تستمر رحلة مكافحة كوفيد – 19 في التحكم في مسارات الأسواق

كان أداء أسواق الأسهم العالمية سلبياً خلال الأسبوع حيث أثّر الانخفاض الحاد في أسعار النفط وأرباح الربع الأول 2020 على معنويات المستثمرين. كما أكدت البيانات الاقتصادية خلال الأسبوع تباطؤًا حادًا حيث استمرت معظم الاقتصادات في الإغلاق.

قد تكون المكاسب التي حققتها الأسواق في الأسبوعين الماضيين قد دفعت المستثمرين أيضًا إلى تعزيز الأرباح في أعقاب التباطؤ الاقتصادي الكبير حسب ما جاء في تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار. لعبت أسعار النفط أيضًا دورًا في تقلبات السوق حيث انخفض عقد نفط خام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو إلى منطقة سلبية قبل انتهاء صلاحيته، بينما انخفض عقد يونيو إلى مستويات قياسية خلال الأسبوع.

إقليمياً، كان الأداء مماثلاً خلال الأسبوع مع إغلاق 4 مؤشرات من أصل 7 بشكل سلبي، في حين أغلقت 3 مؤشرات بشكل ايجابي. كانت سلطنة عمان المؤشر الأسوأ أداء على الصعيد الإقليمي بخسائر بلغت 1.62٪ تلتها 0.41٪ في البحرين. كان مؤشر أبوظبي الأفضل أداءً بمكاسب بلغت 2.36٪، تلاه 1.68٪ في دبي، و 0.17٪ في الكويت.

ستستمر رحلة مكافحة كوفيد – 19 في التحكم في المسارات، خاصة وأن بعض الدول من المتوقع أن تخفف القيود تدريجيًا في الأسابيع المقبلة. وبحسب ما أشار إليه تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار، يثبت المستثمرين جرأتهم وراحتهم وسط كل الأجواء السلبية مع انخفاض عدد المطالبات في الولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي والآمال في المزيد من الدعم التحفيزي من صانعي السياسات لتعزيز السيولة.

بالنسبة للمنطقة، لا يبدو أن الحركة في أسعار النفط لها تأثير كبير على نشاط التداول، لكن سيراقب المستثمرون عن كثب في الأسابيع المقبلة لتحديد التأثير على الاقتصادات المحلية. يجب أن يظل المستثمرون حذرين وبانتظار أن تعود الاقتصادات إلى طبيعتها لتتمكن من قياس وتيرة الانتعاش الاقتصادي في المستقبل.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.