ناقلات دامن تطلق زوارق حديثة قطرية الصنع لتوسيع أسطول ناقلات سفيتزروايزمولر “NSW”

0

الدوحة – قطر
أطلقت شركة “ناقلات دامن شيبياردز قطر (NDSQ)” اثنين من الزوارق الجديدة المصنعة محليًا وهما “الغاف” وهو زورق الإرشاد و”النفايد” وهو زورق السحب، وقد تم تسليمهما إلى شركة “ناقلات سفيتزروايزمولر (NSW)”.
وقال المهندس عبدالله فضاله السليطي المدير العام لشركة “ناقلات” في بيان صحفي صدر عن الشركة: “نحن فخورون في “ناقلات وشركائنا” بأننا نقوم بتَصنيع وتسليم الزوارق البحرية بأعلى المستويات حيث إن زورق “الغاف” سيكون الزورق رقم 25 محلي الصنع الذي يتم تسليمه بنجاح، ولدينا أيضا حاليًا 17 سفينة قيد البناء في حوض السفن “أرحمة بن جابر الجلاهمة” وهذا يساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 بدعم الصناعة البحرية في قطر”.
وسيستخدم زورق “النفايد” لمساعدة السفن التي تدخل وتغادر الميناء، حيث يبلغ طول زورق السحب 11 مترا والداعمة الأفقية 11 مترا، ومربط حبال بقوة سحب 60 طنا ويمكن أن تسير بسرعة 13عقدة تقريبًا، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تسليم زورقي إرساء “أم الشبرم” و”الخرسعة” من شركة “ناقلات دامن شيبياردز قطر (NDSQ)” إلى شركة “ناقلات سفيتزروايزمولر (NSW)” في أوائل هذا العام، وهما من الزوارق الهامة في هذا الأسطول.
أما “الغاف” فهو زورق إرشاد، وسيستخدم كوسيلة لنقل الأفراد وكذلك في إرشاد السفن البحرية، ويبلغ طول الزورق موديل 2205 حوالي 22 مترا والداعمة الأفقية 6 أمتار ويمكن أن يسير بسرعة 29 عقدة تقريبًا، وسيكون “الغاف” الموديل الأول من نوعه الذي سيتم تسليمه إلى شركة “ناقلات سفيتزروايزمولر (NSW)” حيث إن الزوارق التي تم تسليمها سابقًا هما قاطرتان ASD نوع 2810، وقاطرتان من نوع 1606.
وتقوم شركة “ناقلات سفيتزروايزمولر (NSW)” حاليًا بتشغيل أكثر من 30 زورقا باستخدامات مختلفة وأداء 12200 عملية سحب في السنة.
وشركة “ناقلات” مملوكة لدولة قطر وتوفر رابط نقل حيوي ضمن سلسلة إمداد الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، وتمتلك شركة “ناقلات” أكبر أسطول لشحن الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، حيث يتكون هذا الأسطول من 61 ناقلة للغاز الطبيعي المسال. وذلك بالإضافة إلى تشغيل أربع ناقلات لنقل غاز البترول المسال (LPG) وأربع ناقلات لنقل الغاز الطبيعي المُسال (LNG) من خلال تدشين مشروعات مُشتركة وهي: “ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة (N-KOM)” و”ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة (NDSQ)”، وتُعد شركة “ناقلات” هي المُشغل لحوض بناء وإصلاح السفن “أرحمة بن جابر الجلاهمة”، والذي يعد مرفقًا على مستوى عالمي. فتتميز شركة “ناقلات” بتنوع أنشطتها وخدماتها لتشغيل الناقلات في المياه القطرية.
وأقامت شركة “ناقلات” مشروعًا مشتركًا مع “مجموعة دامن القابضة الدولية لبناء أحواض السفن”، وهي شركة ذات سمعة عالمية تعمل في مجال صناعة السفن، وذلك لإنشاء شركة “ناقلات دامن شيبياردز قطر (NDSQ)”. وقد التزمت هذه الشركات التزامًا طويل الأجل لتطوير دولة قطر. وبدأت شركة “ناقلات دامن شيبياردز قطر (NDSQ)” أعمالها في عام 2010 حيث تم إضافة نطاق واسع من بناء السفن إلى الاقتصاد الصناعي في دولة قطر.
واعتبارًا من فبراير 2015، سلمت NDSQ 24 سفينة ونفذت 15 عملية ترميم/ إصلاح ليخوت ضخمة، وحققت أعلى مستويات الجودة، وحيث إن تنوع الاقتصاد القطري وإنتاج منتجات عالية الجودة هي القيم الأساسية لعمليات NDSQ، فإن أولويتنا هي السلامة.

Share.

Leave A Reply