نظام ري في «واحة السيليكون» بدبي يخفض استهلاك المياه 40 %

0

دبي – الإمارات

أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، أمس، استخدام أول نظام ري موفّر للمياه تحت سطح الأرض في المنطقة، وذلك في إطار استراتيجيتها ثلاثية الركائز للمسؤولية الاجتماعية.

وتأتي هذه المبادرة، التي نفذت بالتعاون مع «رين بيرد»، الشركة الرائدة في تصنيع منتجات وخدمات الري، بهدف خفض مستويات استهلاك مياه الري الحالية والتكاليف التشغيلية ذات الصلة في الواحة بنسبة 40 % تقريباً.

وأطلقت واحة السيليكون خلال الربع الأخير من العام الماضي، دراسة تجريبية استمرت شهرين، بهدف مراقبة استخدام المياه في الواحة. وبعد الاختبارات الأولية، بدأ العمل على تركيب نظام الري بالتنقيط تحت سطح الأرض من شركة «رين بيرد». ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بنهاية عام 2015، وستغطي جميع المناطق المشتركة ضمن الواحة، بينما ستشمل المرحلة الثانية المروج والحدائق الخلفية للفيلات الخاصة.

وقال المهندس خليل الشعلان، نائب الرئيس – إدارة العمليات والخدمات في سلطة واحة دبي للسيليكون: «إن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من حرص سلطة واحة دبي للسيليكون على الامتثال لرؤية حكومة دبي، بشأن تحويل جميع النظم التقليدية إلى أخرى ذكية.

إن التحدي الرئيس كان توفير مياه الري، والحد من الشكاوى حول كميات المياه الزائدة التي يتم رشها على الممرات والطرقات في المجمع، وقد تمكنا من ذلك بفضل نظام الري تحت سطح الأرض من شركة «رين بيرد»، والذي ساعدنا على تحقيق أهدافنا، تماشياً مع التزامنا باستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في الواحة. وأثبت النظام كفاءته في خفض التكاليف التشغيلية، واستهلاك المياه بما لا يقل عن 30- 40 %، مقارنة بنظام الري بمرشات المياه. ويحافظ هذا النظام على تدفق مستمر للمياه في كل الاتجاهات، كما يبقي على التربة رطبة، وهذا يضمن توفير الكمية المناسبة من المياه لكامل المساحة المزروعة».

نتائج رائعة

وقال جايتان بيريفو مدير الأعمال الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة رين بيرد، إننا قدمنا تكنولوجيا نظام الري بالتنقيط تحت سطح الأرض منذ أكثر من 5 أعوام، وشهدنا حتى الآن نتائج رائعة. ولمنع هذه الأجهزة من التلف، قمنا بدعمها بدرع نحاسي لحمايتها من اختراق الجذور لها، ما يقلل من الحاجة لصيانتها لفترة طويلة.

ويشرِّفنا أن يتم اختيارنا من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون، لنوفر هذه التكنولوجيا المبتكرة، بهدف تحقيق الاستدامة وكفاءة استخدام المياه في الواحة». كما ركبت سلطة واحة دبي للسيليكون، عدة أجهزة موفرة لمياه الري، تشمل رؤوس مرشات وفوهات وأجهزة تدوير وأجهزة تحكم وصمامات. وتتم إدارة الموقع باستخدام نظام التحكم المركزي ماكسيكوم الحاصل على شهادة «ليد»، مع محطة جوية للإدارة باستخدام معدل التبخر.

3 ركائز

تقوم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في واحة دبي للسيليكون، على 3 ركائز رئيسة، هي البيئة ورأس المال البشري والمجتمع. حيث يهدف الجزء الخاص بالبيئة، إلى الحد من استهلاك المياه والطاقة، وتشجيع إعادة التدوير والمساهمة في الحد من انبعاثات الكربون. بينما يركز الجزء الخاص برأس المال البشري على خلق بيئة عمل صحية، وأما الجزء الخاص بالمجتمع، فيهدف إلى تنفيذ برامج ومبادرات مجتمعية تفاعلية.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.