وزارة المالية توقع عقد تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بالصين

0

الدوحة – قطر

وقعت وزارة المالية عقد الاتفاق لتأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في العاصمة الصينية بكين، وذلك خلال أول جمعية عمومية يعقدها البنك في بكين وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين بوزارات المالية وصناديق الاستثمار من 57 دولة في العالم.

وقد تضمنت مراسم توقيع العقد اجتماعا مصغرا للوفود المشاركة، حيث تم مناقشة الخطوات المستقبلية لعمل البنك بعد تاريخ تفعيل العضوية وإطلاق الأعمال المصرفية للبنك والمقرر أن يكون في نهاية العام الجاري.

وأكد سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، بهذه المناسبة، أهمية التعاون وتضافر الجهود الدولية لتوفير التمويل لمشاريع البنية التحتية، خاصة وأن هذه المشاريع تحتاج إلى استثمارات ضخمة على المدى الطويل لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف الدول الآسيوية.

وأشار إلى أن الدور المتوقع للبنك سيكون حيوياً في توفير الاستثمارات المطلوبة لتطوير البنية التحتية لمئات الملايين في القارة الآسيوية، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي في تحقيق التنمية وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

كما شدد سعادة وزير المالية على اهتمام دولة قطر بالمشاركة بفاعلية في كافة المؤسسات الدولية التي تخدم جهود التنمية وتعزز النمو الاقتصادي العالمي، مشيراً إلى أن البنك سيلعب دوراً مهماً في تمويل مشاريع البنية التحتية في الدول الآسيوية.

وتعتبر دولة قطر من الدول المؤسسة لهذا البنك ، حيث كانت في مصاف الدول المشاركة في عملية التأسيس الأولية للبنك في شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث عمل القائمون في وزارة المالية بشكل مكثف من خلال المفاوضات المتعددة لحصص الدول الأعضاء من أجل الحصول على أفضل مردود لدولة قطر.

يشار إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مؤسسة مالية دولية تم اقتراح تأسيسها وآلية عملها من قبل الحكومة الصينية، وذلك لتوفير التمويل لمشاريع البنية التحتية في القارة الآسيوية، حيث يبلغ رأس مال البنك 100مليار دولار، وسوف تحصل الدول الآسيوية المشاركة في البنك على حصة 75% من أسهم البنك في حين أن 25% من الأسهم سوف تخصص للدول خارج قارة آسيا، حيث انضم عدد كبير من كبرى الدول الغربية كأعضاء في البنك.

Share.

Leave A Reply