وزراء البيئة الخليجيون يعقدون اجتماعهم التاسع عشر بالدوحة

0

الدوحة – قطر
تستضيف دولة قطر يوم الأربعاء القادم الإجتماع التاسع عشر لأصحاب السعادة الوزراء المسؤولين عن شئون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
يناقش الإجتماع التعاون القائم بين دول مجلس التعاون في المجالات البيئية المختلفة ومع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالبيئة، علاوة على مناقشة جملة من الإتفاقيات البيئية فيما يتعلق بتغير المناخ والأوزون وغيرها من المواضيع البيئية التي تهم دول المجلس.
ويسبق الإجتماع الوزاري غدا الأثنين، الإجتماع السادس والثلاثين للوكلاء المسؤولين عن شئون البيئة بدول مجلس التعاون ويستمر لمدة يومين بفندق سانت ريجنس.
وكانت الدوحة قد شهدت على مدار الاسبوع الماضى العديد من الإجتماعات لفرق العمل المختلفة بوزارات البيئة بدول مجلس التعاون وذلك لأول مرة تحت مسمى “المؤتمر الخليجي العام للبيئة” الذي بدأ فعالياته في السابع عشر من هذا الشهر ويستمر حتى الثامن والعشرين منه.
ومن بين هذه الإجتماعات، الإجتماع الخامس لفريق عمل الكيماويات والمواد الخطرة حيث تم استعراض المستجدات حول ربط النظام الإلكتروني لإدارة المواد الكيميائية لدول المجلس مع البوابة الخليجية للبيئة والناشئة الجمركية لوحدة لدول المجلس.
كما تم استعراض المستجدات حول استكمال القوائم الخاصة بإدارة المواد الكيميائية والمعدة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمكتب الإقليمي لغرب اسيا وفقا للقطاعات والجهات الرقابية داخل كل دولة ، فضلا عن استعراض مخرجات الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي لإدارة المواد الكيماوية.
وفى الإجتماع الأول لفريق عمل الشبكة الخليجية لدراسات تدهور الأراضي، جرى الإطلاع على قرارات الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة وتوصيات الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة الخاصة بإنشاء الشبكة ووضع خطة عمل للجنة وكذلك المواضيع التي ستتم مناقشتها علاوة على توحيد مواقف دول المجلس تجاه المواصفات الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.
وخلال الاجتماع الرابع لفريق البوابة البيئية الخليجية، استعرض المشاركون قرار الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة بخصوص آخر مستجدات هذه البوابة الإلكترونية والخطة المقترحة لعملية التشغيل والصيانة بعد إنشائها.
كما ناقش الإجتماع المكونات الأساسية (التطبيقات الأربعة) للبوابة والتي تتضمن تطبيق دليل جودة الهواء وتطبيقات “المستكشف البيئي والإنجازات البيئية وصفحاتنا البيئية ” بالإضافة إلى عرض توصيات الدول الأعضاء بشأن تنفيذ وتفعيل هذه المكونات والتحديات التي واجهت الدول الأعضاء بخصوص نفيذها وتفعيلها.
وفي الإجتماع الثامن عشر للجنة التوعية والإعلام البيئي بدول المجلس جرى تقييم شامل لخطة العمل الأولى والأنشطة التي أقيمت والإيجابيات والسلبيات بالاضافة الى متابعة تنفيذ توصيات الإجتماع السابع عشر ومناقشة خطة العمل الثانية للجنة.
أما الإجتماع الأربعين لمجموعة التغير المناخي فناقش الموضوعات المدرجة علي جدول أعمال مؤتمر الأطراف الحادى والعشرين وخاصة الموضوعات ذات العلاقة بمصالح دول مجلس التعاون واستعراض مخرجات ورشة العمل الخاصة بالتقارير الوطنية فى إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ والتطورات المتعلقة بإعداد تقارير البلاغات الوطنية بشأن تغير المناخ بدول المجلس.
واستعرض الاجتماع الثامن لفريق عمل الازون قرار الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة فى دول المجلس بشأن نتائج الإجتماع السادس والثلاثين لفريق العمل المفتوح العضوية الذى عقد بباريس في يوليو الماضي بجانب جدول أعمال الإجتماع السابع والعشرين للأطراف بشأن بروتوكول مونتريال زالمقرر عقده في دبي خلال الفترة من الاول إلى الخامس من شهر نوفمبر المقبل.
كما عقدت لجنة المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتنمية المستدامة ضمن أهمال المؤتمر الخليجي العام للبيئة، إجتماعها الرابع عشر، وتطرقت لعدة مواضيع منها متابعة قرارات الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة بما في ذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة “المكتب الإقليمي لغرب اسيا” ومع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ومقرها الكويت وكذلك التعاون مع البنك الدولي وبحث التعاون في إطار الحوار الإستراتيجي بين دول المجلس وكل من تركيا والأردن والمغرب واليابان.
وناقشت اللجنة أيضا موضوعات تتعلق بدراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول مجلس التعاون وجائزة السلطان قابوس لقطاع شؤون الإنسان والبيئة وتعزيز التربية البيئة في المناهج الدراسية بدول مجلس التعاون واتفاقية دول التعاون الإطارية بشأن حماية البيئة وإدراج الوثائق الخاصة باجتماعات البيئة على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة لمجلس التعاون والحد من الكوارث بالإضافة إلى استعرض مخرجات فرق العمل واللجان المذكورة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.