وزير الاقتصاد والتجارة يفتتح معرض “بروجكت قطر 2015”

0

الدوحة – قطر

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، افتتح سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، فعاليات النسخة الثانية عشرة من المعرض الدولي لمواد ومعدات وتقنيات البناء “بروجكت قطر 2015″، المقامة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات حتى السابع من مايو الجاري.
وقال سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني في تصريح له أدلى به عقب جولة تفقد خلالها أجنحة المعرض: “يعد معرض بروجكت قطر من المعارض المهمة للدولة ويساهم في تعزيز التبادل التجاري خاصة وأنه تشارك فيه شركات من 40 دولة وهو ما يثبت أهمية هذا المعرض ليس فقط لدولة قطر بل لمنطقة الشرق الأوسط أيضا”.
وأوضح سعادته أن المعرض شهد إقبالا كثيفا بحضور شركات من مختلف أنحاء العالم بما يؤكد الاهتمام العالمي بمشاريع البنية التحتية التي أعلنت دولة قطر عن المضي قدما في إنشائها كما هو مخطط لها للأعوام القادمة، استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 .
ولفت سعادة وزير الاقتصاد والتجارة إلى أنه كانت هناك رغبة من شركات أخرى للمشاركة بالمعرض إلا أنه تم حجز مساحته بالكامل، معربا عن أمله بالتوفيق لجميع العارضين، وأن يتوصلوا إلى شراكات تعود بالنفع على الجميع.
وتعليقاً على النمو المستمر الذي يشهده معرض “بروجكت قطر”، قال السيد ألبرت عون، مالك المجموعة الدولية للمعارض (IFP Group): “من خلال الجمع بين عدد كبير من الشركات المحلية والإقليمية والدولية في الدوحة عاماً تلو الآخر، يلعب المعرض دوراً هاماً للغاية في تقديم التقنيات والخبرات الجديدة، وتأسيس الشراكات، وتعزيز التبادل التجاري”.
وتجمع النسخة الحالية من المعرض 1130 عارضاً من أكثر من 2000 شركة وعلامة تجارية و21 جناحاً من 40 دولة، ومن المتوقع أن يجذب “بروجكت قطر” ما يقارب 50 ألف زائر، إذ يغطي مساحة 41,500 متر مربع تتوزّع على 7 صالات ومساحة خارجية مخصصة للمعدّات الثقيلة.
وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر، قدمت الشركة الدولية للمعارض – قطر هذا العام “سلسلة ورشات عمل بروجكت قطر”، بهدف إبراز الجوانب التجارية والتعليمية لسوق الإنشاءات في دولة قطر.
وانطلقت فعاليات اليوم الأول من ورشات العمل بالأمس مع ثلاث جلسات، هي “مراجعة دقيقة لمعايير الآيزو 9001″ و”مراجعة معايير الآيزو 14001:2015 والتحوّل إليها” من قبل مجموعة المعهد البريطاني للمعايير لمنطقة الشرق الأوسط، و”القضايا الرئيسية التي تواجه شركات الإنشاءات – وجهة نظر مصرفية” من قبل بنك قطر للتنمية، و”لمحة عامة عن قطاع مواد البناء بدول مجلس التعاون الخليجي” و”فرص الاستثمارات الصناعية في قطر” من قبل منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (GOIC).

وسيتم خلال الأيام التالية لمعرض بروجكت قطر 2015 تناول عدة موضوعات أخرى من قبل جهات حكومية وشبه حكومية، بما في ذلك اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهيئة الأشغال العامة، ومؤسسة حمد الطبية.

وعلى ضوء النجاح الذي تحقق في العام السابق، تعود سلسلة “بروجكت قطر لذكاء الأعمال” من جديد في عام 2015 من خلال 6 مؤتمرات تقام خلال فترة المعرض وتستمر على مدار العام. وعلى هامش النسخة الـ 12 من معرض “بروجكت قطر” سيعقد معرضان متزامنان، هما المعرض الدولي الرابع لمنتجات وتقنيات الأحجار “قطر ستون تك 2015” (Qatar StoneTech 2015)، والمعرض الدولي الثاني عشر للمعدات الثقيلة “هيفي ماكس 2015″(Heavy Max 2015)، مما يعكس الحاجة المتزايدة إلى تقنيات الإنشاءات ومواد البناء.

وسيستفيد العارضون والزوار على حدٍ سواء، وللمرة الأولى، من منصة مخصصة للتواصل بين الشركات B2B تتيح للحضور من أصحاب الاهتمامات المهنية المشتركة التواصل بسهولة، كما يوفر معرض “بروجكت قطر 2015” تطبيقاً معززاً للأجهزة المحمولة يهدف إلى تقديم صورة مفصّلة وشاملة عن الحدث، بما في ذلك قائمة العارضين والرعاة وخريطة المعرض واستمارة التسجيل الخاصة بالزوار.

ونظراً للدور الذي يؤديه قطاع الإنشاءات المزدهر في دولة قطر في توفير محفظة متنوعة من مشاريع البنى التحتية- تقدر قيمتها بحوالي 200 مليار دولار أمريكي- يواصل القطاع استقطاب الخبراء وصناع القرار من شتى أنحاء العالم، ومن خلال تركيزه على أحدث التقنيات وبوصفه البوابة إلى منطقة الخليج، يحافظ “بروجكت قطر” على مكانته كعنصر محوري لدعم الاقتصاد المزدهر في الدولة وضمان تقدمها.

ومن المقرر أن يسلط المعرض الذي رسخ على مدى السنوات الماضية مكانة بارزة كأحد أبرز المعارض العالمية في مجال الإنشاءات، الضوء على أحدث المنتجات والخدمات التي تدعم حركة النمو والتوسع السريع التي تشهدها دولة قطر في مجال الإنشاءات، حيث بات الوجهة الأبرز للمتخصصين الإقليميين والدوليين، وقد وقع اختيار اللجنة المنظمة للمعرض مجدداً على مركز قطر الوطني للمؤتمرات كوجهة مفضلة لتنظيم فعالياته.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الدولية للمعارض في قطر – الشركة المنظمة لمعرض بروجكت قطر – هي عضو في مجموعة “الشركة الدولية للمعارض”، الخاصة بمجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات في الشرق الأوسط وهي صاحبة محفظة غنية من المعارض الموجهة للشركات والمستهلكين، تضم أكثر من 40 معرضا سنويا و450 فعالية حتى الآن.

 

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.