وزير النفط الكويتي يتوقع تحسن أسعار النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري

0

الكويت – الكويت
توقع الدكتور علي العمير وزير النفط الكويتي، أن تتحسن أسعار النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري، مشيراً إلى انخفاض المخزون العالمي من النفط وتوقف العديد من منصات الحفر .
واكد العمير في تصريح صحفي، أن استمرار انخفاض المخزون وتوقف المنصات سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتحسنها ، مشيرا إلى الوصول لمرحلة يصعب فيها انخفاض الأسعار.
وشدد على أن تحسن الأسعار يقترن بأمر آخر وهو النمو العالمي وتحسنه في شرق آسيا وأمريكا وأوروبا والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك لاحظت انخفاض في زيادة المعروض من النفط في الأسواق العالمية وهو ما سيساهم في تحسن الأسعار شيئا فشيئا.
وأشار الوزير الكويتي إلى أن مجلس إدارة مؤسسة البترول والإدارة التنفيذية في الكويت يسعون لإنجاز أكبر قدر من المشاريع ومنها مشروع الوقود البيئي الذي وصلت فيه نسب الإنجاز لمرحلة طيبة .
وقال، إن بعض الحزم الخاصة بمصفاة الزور جاءت أكبر من الأسعار التقديرية، مشيراً إلى أن المشروع يحتاج إلى إعادة تقييم ومن ثم عرضه مرة أخرى على المجلس الأعلى للبترول لأخذ الموافقات الرسمية بالكلفة المالية الجديدة، مبينا أن الفرق بين الميزانية التقديرية الموضوعة لمصفاة الزور والعطاءات المالية التي استقبلتها البترول الوطنية بلغ 1 مليار دينار، مشددا على أن مشروع مصفاة الزور من المشاريع التنموية التي تحتاجها الكويت لتغذية محطات الماء والكهرباء من الوقود منخفض الديزل بالإضافة لتوفير بعض المشتقات البترولية الجديدة .
وأكد العمير وصول الميزانية الإجمالية لكامل الحزم الرئيسية لمصفاة الزور متضمنة الحزمتين الرابعة والخامسة إلى أكثر من 5 مليارات دينار، مبيناً أن مؤسسة البترول ماضية في تنفيذ المشروع لاسيما وأن الاستثمار مبني على دراسة جدوى صحيحة ولها مردود طيب على التنمية والصناعة النفطية.

Share.

Leave A Reply