0.6% ارتفاع في الرقم القياسي لأسعار الجملة السعودية

0

2be45df6edd24235d75da5377c646024ad657c1e

 

سجل الرقم القياسي لأسعار الجملة في السعودية ارتفاعاً بنسبة 0.6% خلال أبريل الماضي، مقارنة مع نفس الأسعار خلال مارس الماضي، بينما انخفضت أربعة من الأقسام الرئيسية المكونة لمؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة خلال أبريل.

وذكرت الهيئة السعودية العامة للإحصاء في تقريرٍ لها أن قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية انخفض بنسبة 0.7%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 0.6%، وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.3%، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.1%. وأرجع التقرير ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الجملة في أبريل الماضي، مقارنة إلى الارتفاع الذي شهدته 5 من الأقسام الرئيسية المكونة للمؤشر، وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة، وقسم السلع الأخرى، وقسم الآلات ومعدات النقل، وقسم المشروبات، بينما ثبت قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة ولم يطرأ عليه أي تغير.

يذكر أنَّ الرقم القياسي لأسعار الجملة في السعودية الذي تعده الهيئة العامة للإحصاء يقيس متوسط التغيرات في أسعار السلع والخدمات المباعة في الأسواق الأولية السعودية، ويأخذ في الاعتبار التغير في السعر فقط، وتبعاً لذلك تستبعد كافة التغيرات الناتجة عن الاختلاف في النوعيات أو الخصم في الكميات أو الاختلاف في أسلوب الشحن، أو غير ذلك من العوامل المؤثرة الأخرى بغية الحصول على السعر الصافي فقط بعد استبعاد كافة المؤثرات المذكورة.

على صعيد متصل أصدرت مصلحة الإحصاءات العامة أمس الأربعاء بيانات أكدت على تراجعا طفيفا لمعدل التضخم في المملكة إلى 4.2% خلال ابريل الماضي، بعدما بلغ 4.3% في مارس الماضي، وكان المعدل المسجل في مارس أعلى مستوى على الأقل منذ سبتمبر 2012 عندما تم تعديل سنة الأساس لسلسلة البيانات إلى 2007.

وأكدت التقارير على زيادة أسعار السكن والمياه والكهرباء 7.5% وأسعار الأغذية والمشروبات 3.0%، في حين قفزت أسعار النقل 12.5% على أساس سنوي نتيجة زيادة أسعار الوقود والطاقة المحلية، والتبغ 20.6% بعد زيادة الضرائب على منتجات التبغ.

Share.

Leave A Reply