241.6 مليون درهم أرباح «أرابتك القابضة» 2014

0

 دبي – الإمارات

أعلنت «أرابتك القابضة»، مجموعة الشركات الرائدة المتخصصة في تنفيذ المشاريع الهندسية والإنشائية الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، أنها حققت نمواً لافتاً في الإيرادات والأرباح الإجمالية خلال العام الماضي مستفيدة من توالي إنجاز المشاريع وتوسعات الشركة في الإمارات ودول الخليج، والنتائج الإيجابية التي تحققت من عملية إعادة الهيكلة الناجحة التي أنجزتها الشركة خلال النصف الثاني من العام الماضي.

وحققت الشركة أرباحاً صافية قدرها 241.6 مليون درهم عام 2014، مقارنة بنحو 468.26 مليون درهم عام 2013 وجاء انخفاض الأرباح جراء ارتفاع في حجم المصاريف الإدارية والعمومية غير المتكررة والتي وصلت إلى نحو 749.9 مليون درهم مقارنة بنحو 429.3 مليون درهم خلال عام 2013، بزيادة 74.7%.

وعبر مجلس إدارة الشركة عن عدم ارتياحه تجاه زيادة المصاريف الإدارية والعمومية على هذا النحو والتي دفعت المجلس إلى التدخل بالوقت المناسب خلال يونيو العام الماضي والإيعاز بإجراء إعادة الهيكلة بهدف كبح الإسراف في المصاريف غير الضرورية، والتي لا تحقق عائداً إيجابياً على الشركة، والتي لولا تدخل المجلس وجهوده الإيجابية للحفاظ على حقوق المساهمين لكانت أكبر بكثير من المبلغ الذي تحقق.

الكفاءة التشغيلية

وأكد مجلس الإدارة أن الشركة تسعى إلى تخفيض نسبة المصاريف الإدارية والعمومية إلى إجمالي الإيرادات بنسب ملحوظة خلال عام 2015 وبالشكل الذي لا يؤثر على إنتاجيتها ويعزز كفاءتها التشغيلية.

ورغم انخفاض الأرباح الصافية، إلا أن الأرباح الإجمالية للشركة بلغت 918.56 مليون درهم، محققة بذلك نسبة نمو بلغت 68.4% مقارنة بالأرباح الإجمالية المحققة خلال عام 2013 والتي بلغت 545.3 مليون درهم.

وأظهرت إيرادات الشركة تحسناً ملحوظاً خلال العام الماضي إذ ارتفع إجمالي الإيرادات إلى 8.3 مليارات درهم بنمو نسبته 46% عن إيرادات العام السابق البالغة 5.66 مليارات درهم.

وبلغت الأرباح القابلة للتوزيع العائدة للمجموعة الأم 214.5 مليون درهم، مقارنة بـ377.8 مليون درهم العام السابق نتيجة ارتفاع حجم المصاريف الإدارية والعمومية غير المتكررة كما ذكر سابقاً.

وجاء إعلان النتائج خلال اجتماع عقده مجلس إدارة الشركة الخميس الماضي والذي دعا خلاله الجمعية العمومية العادية للشركة لعقد اجتماعها السنوي 23 أبريل المقبل في التاسعة صباحاً في فندق نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي، لمناقشة نتائج الشركة المالية والاستماع لتقرير مدقق الحسابات..

وتقارير مجلس الإدارة والخطة المستقبلية وانتخاب مجلس إدارة جديداً وفقاً لتعليمات هيئة الأوراق المالية والسلع على أن يليه اجتماع غير عادي للشركة للموافقة على تعديلات بشأن عقد التأسيس والنظام الأساسي، تهدف إلى تعزيز مبادئ الحوكمة والشفافية والمساءلة وفقاً لأفضل الممارسات في هذا المجال.

وفي حال عدم اكتمال نصاب الاجتماع الأول، سيتم عقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية بعد أسبوع أي 30 أبريل في الموعد والمكان نفسه. وفي هذا الصدد، قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العمومية للشركة بالموافقة على توزيع 5% أسهم منحة على المساهمين عن السنة المالية 2014 أي ما يعادل 219,765,000 سهم من رأسمال الشركة.

النصف الثاني

وعبر المجلس عن ارتياحه إزاء نتائج أعمال الشركة، معتبراً أن الشركة أرست قاعدة انطلاق صلبة حالياً وتجاوزت العديد من العقبات والتحديات خلال الفترة الماضية والتي دفعت المجلس من منطلق حرصه على مصلحة الشركة العليا ومصالح المساهمين والمستثمرين إلى التدخل والإيعاز بإجراء إعادة الهيكلة الشاملة والناجحة خلال النصف الثاني من العام، الأمر الذي ستتواصل آثاره الإيجابية بالانعكاس على مستوى أعمال الشركة خلال السنوات المقبلة.

كما قامت «أرابتك» بدراسة إمكانات النمو في الأسواق التي تعمل بها بهدف إعادة رسم سياسات التوسع على النحو الذي يحقق أعلى منفعة للشركة حيث قامت بوقف عملياتها في روسيا وباكستان لتخفيض النفقات وستواصل الشركة النظر في أي فرص استثمارية مجدية.

ومن قرارات التطوير التي اتخذتها الشركة دمج بعض الإدارات التشغيلية على مستوى المجموعة وتعزيز دور الإدارة المركزية للأنشطة المساندة على مستوى المجموعة لضمان تنفيذ الخطط بالشكل المطلوب وتحقيق الكفاءة التشغيلية إلى جانب إعادة استغلال الموارد بالشكل الأمثل ما يحقق وفورات مالية.

أنشطة التشغيل

وأكد خادم القبيسي، رئيس مجلس الإدارة، أهمية التغييرات الإيجابية المدروسة التي قام بها المجلس بالتعاون مع الإدارة التنفيذية خلال النصف الثاني من عام 2014، لاسيما إعادة الهيكلة الناجحة التي أدت إلى تعزيز العمل المؤسسي في «أرابتك» ومجموعة شركاتها..

وساهمت في ضبط النفقات التشغيلية بشكل ملموس كما دفعت إمكانات الشركة الفنية والإدارية ورفعت قدراتها التنافسية، ما جعلها أكثر قدرة من أي وقت مضى على الفوز بمشاريع جديدة.

وقال القبيسي «هذا ما أكدته نتائج أعمال الشركة فقد فازت شركات المجموعة بعقود في جميع المجالات الإنشائية المتخصصة التي تعمل بها بلغت قيمتها نحو 9.6 مليارات درهم خلال العام الماضي، تبلغ حصة مجموعة شركات «أرابتك» الفعلية منها 6.67 مليارات درهم، تنوعت جغرافياً وقطاعياً». وأضاف القبيسي «لنا حضور قوي في السوق المحلي،..

وتوسعت أعمالنا في السعودية، لاسيما في مجالات الإنشاءات المتخصصة في قطاعي النفط والغاز».

قواعد الحوكمة

ورحب مجلس الإدارة بقيام شركة «آبار» بزيادة حصتها في «أرابتك» خلال العام الماضي على مراحل لتصل إلى 36.11% حالياً، الأمر الذي أعطى دفعة قوية للشركة، وعبر بشكل كبير عن الثقة التي تضعها حكومة أبوظبي في مستقبل وإمكانات «أرابتك»، كشركة إنشاءات واسعة الانتشار قادرة على تحقيق عوائد متنامية ومستمرة.

وتطرق مجلس الإدارة إلى أهمية المؤتمر الصحافي الذي تم عقده مطلع يوليو الماضي، والذي حضره أعضاء مجلس الإدارة، وأوضح خلاله رئيس المجلس أوضاع الشركة وخططها المستقبلية، وتحاور بشفافية ووضوح مع ممثلي وسائل الإعلام حول خطط الشركة وأهدافها وكيفية إيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها.

وجدد المجلس تأكيده على أن «أرابتك القابضة» ستواصل نشاطها كشركة وطنية مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي، مشدداً على أن الشركة لا تعتزم شطب إدراجها من السوق إطلاقاً.

تطلعات

قال مجلس إدارة ارابتك إن خطة الشركة تركز على 3 جوانب رئيسية 2015 الأول يرتبط بمواصلة التوسعات في الأسواق الجاذبة لاسيما الخليج إلى جانب دراسة فرص التوسع في أسواق أخرى مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية السوق المصري .

أما قطاعياً وهو الجانب الثاني من الخطة فتركز الشركة على تعزيز خدماتها في النفط والغاز والأعمال الميكانيكية والكهربائية من خلال شركتي «تارجت» و«إيفكو»، في الإمارات والخارج. وفي الجانب الثالث ستدرس الشركة فرص استحواذات لاسيما في المجالات التي تخدم مساعيها التوسعية.

وقال خادم القبيسي، رئيس مجلس الإدارة، إن «أرابتك» تتطلع إلى المضي قدماً في خطط التوسع والنمو المدروس، وتسعى إلى تحسين إيراداتها بشكل مستمر، من خلال المنافسة على عقود في مجالات أكثر ربحية، لتحقيق أفضل العوائد لصالح المساهمين والمستثمرين.

Share.

Leave A Reply