25 ملياراً مشاريع في مدينة محمد بن راشد بالإمارات

0

دبي – الإمارات
بلغ إجمالي قيمة الاستثمارات المرصودة لتطوير مشاريع عقارية في إطار مشروع مدينة محمد بن راشد آل مكتوم أكثر من 25 مليار درهم حتى الآن طبقاً لإحصاءات قُدمت من 5 مطورين عقاريين تقدموا الصفوف لإطلاق مشروعاتهم في مدينة محمد بن راشد آل مكتوم التي تريد لها دبي أن تصبح أهم مشاريع المستقبل في الإمارة وأبرز الوجهات العائلية.
تبلغ المساحات الإجمالية للمشاريع المشتركة التي أُعلن عنها حتى الآن 155 مليون قدم مربعة. وتتنوع استخداماتها ونوعيات العقارات الجاري تنفيذها بين عقارات فاخرة وأخرى تستهدف الإسكان المتوسط.
وتضم قائمة المشروعات التي أعلن عنها حتى الآن مشروع ديستركت ون وتطوره ميدان شوبا على مساحة 40 مليون قدم مربعة بقيمة 21 مليار درهم (تتضمن 15 مليار درهم لأحد مراحله ويسمى شوبا هارتلاند) ومشروعاً ثانياً عبارة عن مدينة يجري الإعداد لإطلاقها على مساحة 5 ملايين قدم مربعة من قبل جي أند كو بقيمة 3.7 مليارات درهم..
فضلاً عن أضخم تلك المشروعات وهو مشروع دبي هيلز استيت المشترك بين إعمار العقارية ومراس القابضة على مساحة 110 ملايين قدم مربعة بقيمة تقترب من 100 مليون درهم للأعمال الأولية. وستستقبل مدينة محمد بن راشد أوائل ملاك العقارات منتصف 2016 في ديستركت ون ودبي هيلز استيت.
دبي هيلز استيت
يعد »دبي هيلز استيت« مشروعاً مشتركاً بين »إعمار« و»مراس القابضة« من المجمعات متعددة الاستخدامات، ويضم المشروع مجموعة واسعة من الخيارات السكنية وملعب جولف عالمياً مؤلفاً من 18 حفرة. ويمتد مشروع »دبي هيلز استيت« على مساحة تتجاوز 11 مليون متر مربع.
وقال أحمد المطروشي، العضو المنتدب لشركة »إعمار العقارية« إن مشروع دبي هيلز استيت الذي تطوره إعمار العقارية مع مراس القابضة من المجمعات المتكاملة السبّاقة ضمن مدينة محمد بن راشد آل مكتوم. وحصل البيان الاقتصادي على تفاصيل المشروع من إعمار. وتبلغ مساحة المشروع 11 مليون متر مربع ويبعد 3 كيلومترات عن برج خليفة و12 دقيقة عن وسط المدينة.
و يتكون دبي هيلز استيت من 14 ملعباً لرياضة كـــرة التنس و18 حفرة في ملاعب الغولف و4 مدارس لسكان المدينة التي ستضم 20000 وحدة سكنية و2000 فيلا أصغرها 4.5 آلاف قدم مربعة فيما تصل مساحة أكبرها 22000 قدم مربعة.
يضم المشروع فندقين في قلب المدينة التي تتوسط 45000 ألف متر من الحدائق الخضراء المطعمة بملعب لكرة القدم وأكاديمية لتعليم التنس و4 ملاعب داخلية و10 ملاعب خارجية ويخدم المدينة مركز تجاري وعشرات منافذ التجزئة.
رافد
أضاف المطروشي أن المشروع الجديد يمثل خطوة مهمة وبنّاءة في قطاع التطوير العمراني، ويشكل رافداً مهماً لخطط تطوير البنى التحتية استعداداً لاحتضان دبي فعاليات معرض إكسبو الدولي 2020، وتلبية المتطلبات المتنامية لسكان المدينة.
موضحاً أنه ينسجم في مضمونه وأهدافه مع الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي مدينة عالمية هي من أفضل الوجهات للسكن والعمل والسياحة.
لافتاً إلى أن المشروع يقدم للمستثمرين فرصة لا تضاهى للتواجد في واحدة من أهم الوجهات المستقبلية وأكثرها حيوية على مستوى دبي. يقع مشروع »دبي هيلز استيت« ضمن »مدينة محمد بن راشد آل مكتوم« في موقع محوري عند تقاطع شارع أم سقيم مع شارع الخيل، ويسهل الوصول منه إلى طريق الشيخ زايد.
مميزات
تجمع دبي هيلز استيت بين السكينة والموقع المتميز، فهي تنفرد بنفسها بعيداً عن زحمة السير وضوضاء المدينة.
“ديستريكت ون”
أما مشروع »ديستريكت ون« مدينة محمد بن راشد آل مكتم فهو باكورة مشروعات المدينة وهو شراكة بين مجموعة »ميدان« ومجموعة »سوبها« ويجري تطويره على مساحة إجمالية تصل إلى 4 ملايين متر مربع بقيمة سوقية تبلغ 21 مليار درهم ضمن أراضٍ مصنفة تحت بند التملك الحر، لتجعل منها وجهة حصرية مملوءة بمواقع الاستقطاب المختلفة..
ومحاطة بأحياء سكنية رحبة في »مدينة محمد بن راشد«، ومن المتوقع إنجاز المشروع على أربع مراحل على مدار ثماني سنوات.
يبلغ عدد الوحدات السكنية في المشروع 1500 وحدة تستوعب نحو 6000 شخص، وتستحوذ المساحات الخضراء والمسطحات المائية على 65% من المساحة الإجمالية للمشروع الذي سيضم قناة مائية صناعية بطول 7 كيلومترات، ومرافق متعددة ترتقي بالمنطقة كوجهة سياحية على مدار العام.
وسيتضمن المشروع حديقة مائية بمساحة 350،000 متر مربع.
متكامل
قال سعيد بن حميد مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة »ميدان« عشية إطلاق المشروع إن ديستركت ون يحاكي المخطط الرئيس لمشروع »ميدان« عبر إنشاء حي سكني راقٍ ومتكامل، ومواصفات التميز التي يتسم بها تطوير أي مشروع في »ميدان« والحرص على التميز والتفرد بوصفها عناوين مشاريعنا المشتركة أو المنفردة في المدينة.
من جهته قال قال بي إن سي مينون تهدف مجموعة ميدان ومجموعة سوبها معاً إلى تطوير هذه المنطقة من مشروع »مدينة محمد بن راشد« لتغدو أحد أرقى المواقع السكنية في العالم، ولينبض قلب »أخضر« جديد في هذه المدينة الجميلة.
إسكان متوسط
من جهته قال ظافر طاهر الرئيس التنفيذي لـ»جي آند كو« للتطوير إن أعمال البنية التحتية في المدينة السكنية التي تطويرها الشركة في إطار مدينة محمد بن راشد آل مكتوم بدأت فعلياً. مؤكداً أن الشركة قررت أن تطرح المشروع للتملك الحر وهو قيد الإنشاء وليس على المخطط وبذلك تكسب ثقة المستثمر وترسخ سمعتها في السوق.
وأضاف طاهر أن المشروع عبارة عن مدينة سكنية متكاملة في إطار مشروع مدينة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي بقيمة تتجاوز 3.7 مليارات درهم، ما يرفع استثمارات الشركة إلى نحو 10 مليارات في 4 مشاريع. ويحظى مشروع المدينة الجديد بدعم (أراضي وأملاك دبي وبلدية دبي) وتبلغ مساحته 4.7 ملايين قدم مربعة، ويضم حدائق ومرافق خدمات وساحات رياضة ونحو 1050 منزلاً.
عد عكسي
طبقاً لمصادر فإن شركات تطوير تعكف في الوقت الراهن على وضع اللمسات النهائية لإطلاق مشروعات جديدة في المدينة التي أُطلقت أواخر 2012 وتتكون من 4 قطاعات، الأول يركز على السياحة العائلية والثاني على التسوق أما الثالث فيشمل تطوير منطقة توفر بيئة متكاملة لريادة الأعمال. ويشمل القطاع 4 بناء منطقة متكاملة للمعارض ستكون الأكبر في المنطقة.

Share.

Leave A Reply