26 مشروعاً عقارياً بأبوظبي في الربع الثاني بنمو 25 %

0

أبوظبي – الإمارات

وافق مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على المخططات التفصيلية لـ26 مشروعاً تخطيطياً بمساحة طابقية إجمالية تصل إلى 2,327,073 مليون متر مربع في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك مقابل 708,999 متراً مربعاً خلال الربع الأول . وتمثل هذه المشاريع، نسبة زيادة تقارب 25% بالمقارنة مع 21 مشروعاً تمت الموافقة عليها في الربع الأول.
مدينة أبوظبي
تمت الموافقة على تنفيذ مشروع متعدد الاستخدامات في موقع بارز على كورنيش أبوظبي، ويتضمن تصميم المشروع ردهة مركزية على ارتفاع خمسة طوابق في القاعدة التي ستضم ثلاثة أبراج يتكون كل منها من 24 طابقاً، ونظراً لاتخاذ موقع المشروع شكلاً مائلاً، فإنه سيتم بناء الأبراج الثلاثة بشكل يضمن توفير أفضل إطلالة للشقق السكنية التي ستتضمنها الأبراج من الطابق 2 إلى 24 باتجاه الكورنيش. كما يتضمن البناء أربعة طوابق سفلية تحت الأرض وطابقي منصة Podium Floors لتوفير مساحة كافية من مواقف السيارات. ويتميز المشروع بموقع على محاذاة الطريق من جانبين، الأمر الذي يمنحه قيمة تجارية وسكنية إضافية بفضل الواجهة والإطلالة المميزة.
تنفيذ
كما منح المجلس موافقته لتنفيذ برجين سكنيين. ويتمتع البرج الأول بمساحة طابقية إجمالية قدرها 10,406 أمتار مربعة ويتكون من 24 طابقاً على مساحة أرض قدرها 1,098 متراً مربعاً، فيما يتمتع البرج الثاني الذي سيحظى بتصميم مشابه للبرج الأول بمساحة إجمالية قدرها 12,508 أمتار مربعة على مساحة أرض قدرها 1,354 متراً مربعاً. ويتضمن التصميم إنشاء كتلة تبرز فوق السطح الذي يقع فوق طابق المنصة الخامس Podium Floor، الأمر الذي سيمنح الشقق السكنية إطلالة محيطية أفضل بسبب ارتفاعها. وقد تم التركيز على تصميم الواجهات الزجاجية من أجل توفير الإضاءة الطبيعية في الغرف داخل الشقق السكنية، كما تعمل الشرفات البارزة من المبنى كمظلات لحجب أشعة الشمس وتخفيف الحرارة. علاوة على ذلك ستتوفر مواقف السيارات في الطوابق السفلية تحت الأرض والمنصـة.
كما تمت الموافقة على إنشاء مشروع مدينة برجيل الطبية التي تقع في مدينة محمد بن زايد، وتتضمن 300 سرير على مساحة طابقية إجمالية قدرها 82 ألف متر مربع. ويشمل مشروع التطوير مبنى المشفى الرئيسي وطابقاً سفلياً وأربعة أبراج وسطحاً مزوداً بمهبط للمروحيات للحالات الطارئة.
جامعة أبوظبي
إضافة إلى ذلك، تشهد جامعة أبوظبي تنفيذ أعمال توسعة في المبنى الخاص بسكن الطالبات. وسيشمل الطابق الأرضي ضمن التوسعة غرف خدمات، وغرفة قراءة، وصالة رياضية، وغرفة تلفزيون (تتصل جميعها بردهة متعددة الاستخدامات)، كما يتضمن أيضاً مغسلة ملابس مركزية، وتسع وحدات استوديو للإقامة. فيما تشمل الطوابق الأربعة 21 وحدة للإقامة، بالإضافة إلى مطبخ عام، وغرفة مناقشات، وغرف خدمات، ومخزن. وعند اكتمالها، ستوفر هذه التوسعة 93 وحدة إقامة إضافية للطالبات في الجامعة.
مجمع رماح
وافق مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على المرحلة الثانية من مشروع مجمع رماح السكني المخصص للإماراتيين، والذي يتألف من 10 فلل ومسجد. يمتد المشروع على مساحة طابقية إجمالية قدرها 5,350 متراً مربعاً وارتفاع أقصى يبلغ 10 أمتار «طابقين».

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ
أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن المباني والفلل التي حصلت على تصنيف حسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة خلال الربع الثاني من عام 2015، وبينت الأرقام حصول 1,017 فيلا على تصنيف لؤلؤتين.
أما بالنسبة للمباني فقد حصل 41 مبنى على تصنيف لؤلؤة واحدة، و22 مبنى على تصنيف لؤلؤتين، ليصل العدد الإجمالي إلى 1,080 مبنى وفيلا حاصلة على التقييم ضمن برنامج استدامة، إلى جانب ذلك نظمت استدامة 9 دورات تدريبية حضرها 567 متدرباً. وقال محمد الخضر، المدير التنفيذي لقطاع التطوير العمراني واستدامة لدى المجلس، نحن نتعاون بشكل وثيق مع كافة المطورين من أجل تنفيذ المشاريع، وبالتأكيد فإن الموافقة على هذه المشاريع يقربنا من تحقيق أهداف رؤية أبوظبي 2030.
وأضاف، إن فريق مراجعة المشاريع التطويرية يؤدي عمله بتأنٍ ودقة أثناء تقييم المشاريع المقترحة وتحسينها، لضمان الالتزام بالأنظمة والإرشادات التي أطلقها المجلس لتطوير مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة، ومراعاتها لكافة العوامل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية، وبالتالي ضمان توافق هذه المشاريع مع الرؤية الشاملة للإمارة.
جديرٌ بالذكر أن قطاع التطوير العمراني والاستدامة في المجلس قد وافق منذ تأسيسه على 440 مشروعاً ومخططاً رئيسياً تمتد مساحتها على73.6 مليون متر مربع.

Share.

Leave A Reply