3.9 % نمو اقتصاد دبي في الربع الأول

0

دبي – الإمارات
نما اقتصاد دبي 3.9% خلال الربع الأول من العام الجاري حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة 88.7 مليار درهم أي بزيادة إجمالية قدرها 3.3 مليارات درهم.
وأوضح عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء أن الأنشطة اللوجستية لعبت دوراً مهماً في دعم مجمل النمو للإمارة وذلك نتيجة لقدرتها الاستيعابية العالية التي تمكنها من مجاراة التطورات وتغطية متطلبات النمو في العمليات التشغيلية والإنتاجية في الإمارة مما ساهم في تحقيها نتائج إيجابية ودعمها للاقتصاد المحلي وخاصة قطاع النقل والخدمات المتصلة به.
وأوضح المهيري أن نشاط تجارة الجملة والتجزئة مازال النشاط الأكثر مساهمة في اقتصاد الإمارة حيث ساهم بنسبة 26.9% من إجمالي الناتج المحلي وبنسبة نمو 3 % لتصل إلى 23.9 مليار درهم دافعاً مجمل الاقتصاد إلى النمو بمقدار 0.8 نقطة مئوية.
وحقق نشاط النقل والتخزين والاتصالات نمواً بنسبة 5.7% دافعاً مجمل الاقتصاد نحو الإيجاب بمقدار 0.9 نقطة مئوية محققاً قيمة مضافة مقدارها 14.2 مليار درهم. ونما نشاط الصناعات التحويلية 4.1%، بقيمة مضافة بلغت نحو 11.9 مليار درهم، مقابل 9.2% لنشاط الفنادق والمطاعم بقيمة مضافة بلغت نحو 5.0 مليارات درهم. وشهد الربع الأول توسعاً ملحوظا في البنية السياحية ..
حيث نما عدد الفنادق 7.7%. ونما نشاط العقارات وخدمات الأعمال 4.4% محققا 12.4 مليار درهم كقيمة مضافة ومساهماً بنسبة 13.9 % من مجمل الناتج المحلي لإمارة دبي ليحافظ على المرتبة الثالثة من حيث المساهمة في الناتج.
وحقق قطاع المشروعات المالية 3.4% نمواً بقيمة مضافة قدرها 11.1 مليار درهم. ونما نشاط الكهرباء والغاز والمياه 10.5% وذلك نتيجة للزيادة في عدد المشتركين، فيما حقق قطاع الخدمات الحكومية 4% نمواً مساهماً بنسبة 5.7 % في مجمل الناتج المحلي.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.