52.5 مليون مسافر عبر مطار دبي في 8 شهور

0

دبي – الإمارات
تعامل مطار دبي الدولي وخلال شهور الصيف وهي يونيو ويوليو وأغسطس مع 20 مليون مسافر ومناولة 30 مليون حقيبة.
ووفقا لبيانات مؤسسة مطارات فإن أعداد المسافرين خلال اغسطس الماضي بلغ 7.5 ملايين مسافر ليصل اعداد المسافرين خلال الشهور الثمانية الاولى الى 52.5 مليون راكب مقارنة مع 46.6 مليون مسافر من نفس الفترة من العام الماضي.
وأكدت مؤسسة مطارات دبي ان موسم الصيف يعتبر تحديا مستمرا لمطار دبي الدولي الذي يعد من بين الاكبر عالميا في اعداد المسافرين، مشيرة الى انه وبفضل التعاون مع جميع المؤسسات ذات العلاقة وهي شرطة دبي وإدارة الاقامة والجمارك اضافة الى طيران الامارات نجحت جهود المؤسسة في توفير انسيابية مرنة لحركة المسافرين وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات خلال هذه الفترة.
رؤية 2021
وقال جمال زعل نائب الرئيس للعمليات والشحن في مؤسسة مطارات دبي ان رؤية دبي 2021 هي محور عمل مؤسسة مطارات دبي..
والتي ترتكز على استخدام التكنولوجيا في التحول الذكي للخدمات والتسهيلات في مختلف مرافق المطار موضحا ان البوابات الذكية الموجودة في المطار اليوم والتي تصل الى 27 بوابة تعد احد هذه الحلول كما ان استخدام اجهزة حديثة للتفتيش الامني للمسافرين سهلت كثيرا من حركة الركاب عبر المطار وقللت الوقت في عمليات التفتيش.
وأضاف زعل ان استخدام منظومة كاملة من الخدمات والمبادرات مكنت مطارات دبي من التعامل مع اكثر من 400 مسافر كل ساعة اي ان مطار دبي يتعامل يوميا مع اكثر من 200 الف مسافر وهناك 1000 حركة جوية في المطار ما بين الرحلات القادمة او المغادرة.
وقال ان افتتاح مبنى الكونكورس دي والذي سيخصص لشركات الطيران الاجنبية سيخضع لاختبارات التجارب الفعلية للسفر، حيث سيتم اختيار متطوعين ينفذون تجارب سفر متكاملة عبر المبنى الجديد للتأكد من جاهزيته وفاعليته في التعامل مع آلاف المسافرين يوميا، مشيرا الى ان عمليات تدريب الموظفين والكوادر العاملة في المبنى الجديد مستمرة استعدادا للافتتاح.
موظفون
وقال إن هناك أكثر من 100 ألف موظف يعملون في مطار دبي اليوم بمن فيهم العاملون في مبنى الكونكورس دي من بينهم 3475 موظفا هم من مؤسسة مطارات دبي والباقي للشركات والهيئات العاملة في المطار من شرطة دبي وادارة الاقامة وطيران الامارات ودناتا وغيرهم.
وأضاف ان تأسيس مركز العمليات المشترك في مطار دبي جاء بهدف تعزيز تجربة السفر للركاب عبر المطار من خلال تحليل البيانات واتخاذ القرار الملائم من قبل أصحاب الاختصاص.
وأشار الى جملة من المبادرات التي تعمل عليها المؤسسة ومنها مختبرات ومبادرات الابداع بهدف توفير تجارب جديدة ملائمة للمسافرين سواء فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات او العمليات.
ومن جهته قال محمد الديواني رئيس عمليات المبنى 1 في مطار دبي ان مواجهة التدفق الكثيف للمسافرين خلال شهور الصيف الثلاثة تطلب عمليات إعداد مبكر ومنها مشاركة المعلومات والبيانات حول اعداد المسافرين للتأكد من جاهزية جميع الشركاء في المطار خصوصا ان هذا التدفق يتزامن مع عمليات تجديد لعدد من المرافق والخدمات داخل المبنى 1.
تجديد
وأضاف ان اعمال التجديد داخل المبنى والتي يتوقع ان تنتهي في العام 2017 تشمل اضافة بوابات ذكية جديدة ترفع اعدادها الى 11 بوابة مقارنة مع 5 بوابات حاليا اضافة الى تركيب اجهزة جديدة للتفتيش لتسريع عملية انجاز إجراءات السفر.
وأشار الى ان المبنى الجديد الكونكورس دي يخضع حاليا لتجارب متنوعة في المرافق والخدمات ومنها القطار الذي سيربط الكونكورس بالمبنى 1 ويتوقع ان انجاز مشروع القطار خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقال انه ومن ضمن المبادرات التي تنفذ حاليا تزويد عدد من الكوادر في مطارات دبي والشركاء بأجهزة حواسيب لوحية بهدف الى تعزيز مشاركة البيانات والمعلومات بين مختلف الاطراف العاملة في المطار ومعرفة اعداد المسافرين الفعلية وجداول الرحلات ورحلات الربط «الترانزيت» لضمان تحميل المسافرين وإلحاقهم برحلاتهم في الوقت المحدد.
وقال محمد المرزوقي رئيس عمليات الحقائب ان التعامل مع 30 مليون حقيبة خلال موسم الصيف يتطلب جاهزية عالية من قبل جميع المؤسسات العاملة في المطار خصوصا في المبنى 3 ..
حيث يشكل مسافرو الترانزيت نحو 70% من مسافري طيران الامارات وهذا يتطلب جهودا كبيرة لضمان تحويل المسافرين وحقائبهم ضمن الوقت المحدد، مشيرا الى ان نظام الحقائب في مطار دبي يمتد على مسافة 92 كم وتنتقل الحقيبة داخل هذه الاحزمة بسرعة تصل الى 85 كم في الساعة لضمان تحميلها في رحلتها المحددة.
توسعة
أعلنت مطارات دبي في العام 2013 انها ستبدأ عملية تطوير وتجديد في مختلف مرافق مطار دبي بما فيها المبنى 2 بتكلفة تصل الى 4.4 مليارات درهم. وشملت عمليات التجديد والبناء مبنى الكونكورس دي الذي سيخصص لنحو 100 شركة طيران اجنبية بتكلفة تصل الى 1.9 مليار درهم اضافة الى اعمال التطوير والتحسين على مختلف مرافق المطار بما فيها المبنيان سي والمبنى رقم 2 وبتكلفة تصل الى 1.8 مليار درهم.
أما عملية تطوير مرافق المطار الاخرى ومنها التحسينات في المبنيين سي و2 والتي تصل تكلفتها الى 1.8 مليار درهم فتشمل توسعة وتحديث المبنى سي وإعادة تصميم بعض المناطق والخدمات داخل المبنى

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.