79 مليار درهم قيمة 24 مشروعاً عقارياً في الإمارات في النصـف الأول 2015 ودبي تتصدر

0

دبي – الإمارات
بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات العقارية التي جرى إطلاقها خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 79 مليار درهم. وتصدرت أبوظبي ودبي مسرح المشاريع الجديدة لأداء القطاع. وتمثل المشروعات الجديدة وعددها 24 خطوة مكملة لما شهدته الإمارات عندما أطلقت شركات التطوير نحو 110 مليارات درهم العام الماضي.
مشاريع نوعية
أثبتت دبي أن هاجسها الإنسان ذاته وأن يكون العمران مهما كان حجمه أو كلفته عاملاً مهماً في تطوره والارتقاء به وتجسد ذلك التوجه بسلة مشروعات عملية وثقافية كان أحدثها عندما قدمت للعالم أوائل مارس الماضي مشروع متحف بيضاوي الشكل، سمّته «متحف المستقبل»، لاستضافة أحدث الإبداعات في التكنولوجيا والتصميمات. ومن المتوقع أن يكلف 500 مليون درهم (136 مليون دولار)، وأن يكون موعد الافتتاح في عام 2017.
وسيكون موقع المتحف بالقرب من برج خليفة، وهو أعلى بناية في العالم. وتريد دبي للمتحف يستضيف ابتكارات في مجالات مثل النقل والصحة والتعليم والطاقة على أن يغير المتحف معروضاته كل 6 أشهر، كي يبقى مواكباً للتغيرات في مجال التكنولوجيا، بهدف البقاء دائماً أمام اليوم بعشرة أعوام.
4 مشاريع
أطلقت مجموعة وصل لإدارة الأصول التابعة لمؤسسة دبي العقارية في دبي في فبراير الماضي 4 مشاريع تنموية وتطويرية تابعة للمجموعة بقيمة إجمالية تصل إلى 40 ملياراً بحسب هشام عبد الله القاسم، الرئيس التنفيذي للمجموعة.اما المشاريع الاربعة فهي «زعبيل بارك 1» في حديقة زعبيل على شكل جزيرة حضرية في قلب المدينة، أما المشروع الثاني فهو برج يحمل اسم المجموعة بشارع الشيخ زايد وسيكون أحد أهم المعالم المعمارية والسياحية في دبي، اما الثالث «بوابة دبي» وسيكون على شكل مدينة للابتكار والإبداع وبوابة استقبال لدبي من جهة منطقة جبل علي.
أما المشروع الرابع فيقع في منطقة ند الحمر مقابل ويطلق عليه حدائق ند الحمر ويضم أكثر من 115 قطعة أرض متعددة الاستخدامات على مساحة 6 ملايين قدم مربع.
خور الممزر
في يونيو الماضي أطلقت إعمار وبلدية دبي مشروع تطوير خور الممزر بكلفة 10 مليارات، ويُعدّ الأكبر من نوعه في دبي، ويُنتظر أن يشكل معلماً حضارياً جديداً تترجم مكوناته الرؤية الرامية إلى تدعيم ركائز التقدم لمدينة ذكية ومستدامة حسبما ذكر محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية.
وأضاف إن المشروع يُقام على مساحة إجمالية تُقدّر بنحو 9 ملايين قدم مربع، منها 4 ملايين و840 ألف قدم مربع للمباني والإنشاءات بإجمالي مساحة 45 هكتاراً، وسيضم أبراجاً سكنية وفنادق ومطاعم ومنافذ تجارية ومتنزهات وجسوراً حديثة للمشاة تربط بين خور الممزر والنهدة.
من جهته قال حسين لوتاه رئيس بلدية دبي إن تصميم المشروع يراعي انسياب جريان مياه الخور وتجددها بصفة مستمرة بفعل التيارات الطبيعية، علاوة على توفير كل الضمانات التي تؤمّن أعلى درجات الحفاظ البيئي، في حين سيشمل المشروع كذلك مساحات من الأشجار الصحراوية الصديقة للبيئة.
وتكمن قيمة المشروع في إضفاء معلم حضاري جديد لدبي يرسخ مكانتها كوجهة سياحية من الطراز الأول إقليمياً وعالمياً،
ويحتوي المشروع على 4 آلاف وحدة سكنية، بالإضافة إلى 300 غرفة فندقية، ومنافذ تجارية وممرات ومماشي طولها 3.5 كيلومترات تقريباً.
توسعات
وفي مارس أيضاً قال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في «دبي للاستثمار» إن الشركة ماضية في خطة محكمة لضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات في حزمة مشاريع متنوعة خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال بن كلبان نتجه لتوسيع أعمال الشركة خارج دبي ومنها مشروع تلال مردف في الفجيرة بقيمة 2.5 مليار ينفذ على مدى 3 سنوات ويتكون من 1500 وحدة سكنية وفندق.
بوابة لدبي مارينا
وفي أواخر مارس الماضي كشف هشام الأسعد مدير المبيعات في مجموعة سيليكت غروب لـ”البيان الاقتصادي” عن تفاصيل مشروع ذا رزيدنت ات مارينا جيت- بوابة المارينا الذي تطوره المجموعة في منطقة مرسى دبي الشهيرة بكلفة تقترب من 4 مليارات نظراً لضخامته. وأوضح الأسعد أن أعمال البناء تمضي بقوة حتى إنجازه على 3 مراحل في 2017 و2018 و2019.
وقال إن المشروع متعدد الاستخدامات ويضم محلات البيع بالتجزئة تمتد على مساحة 100 ألف قدم مربع تتوجها 3 أبراج تشيد على منصة (بوديوم) وتبلغ مساحة أرض المشروع1.5 مليون قدم مربع فيما يتوقع أن تصل المساحة الإجمالية للبناء 38 مليون قدم مربع.
مستثمر جاد
وفي أبريل الماضي أطلقت شركة تمكن العقارية في أبوظبي 4 مشاريع بكلفة ملياري درهم. تستهدف شريحة المستثمر الجاد والمستهلك النهائي بالدرجة الأولى. وهي «الخالديه بلازا فيو» في الخالدية في أبوظبي بكلفة 800 مليون و«برج القناة» في جزيرة الريم بكلفة 400 مليون و«واحة النخيل» في مدينة العين بكلفة 600 مليون ومجمع فرجان دبي في دبي بقيمة 80 مليوناً.
فاخرة
وفي أبريل الماضي كشفت شركة مراس القابضة، ومجموعة بولغري العالمية، النقاب عن «بولغري رزيدنسز دبي» ويتكون من شقق وفلل و«بنتهاوس» ذات الطابع الفاخر وكجزء من مشروع «بولغري ريزورت آند رزيدنسز دبي» الممتد على مساحة 7 .1 مليون قدم مربع، والذي يتم تطويره حالياً في جزيرة جميرا باي.
ويتكون مشروع بولغري رزيدنسز دبي من 165 شقة سكنية متميزة، و8 شقق «بنتهاوس»، و15 فيلا فخمة، ويتوقع تسليمها
من جهته، توقع شريف حسني، أن يتم إكمال “بولغري رزيدنسز دبي” بالتزامن مع انتهاء المشروع الأكبر، وهو «بولغري ريزورت آند رزيدنسز دبي» خلال الربع الأول 2017.
فخامة
وفي اواخر ابريل أعلنت «آر بي غلوبال» استثمار أكثر من 5.5 مليارات في مشروعين عقاريين بدبي، وقالت إنها تخطط لبناء برج سكني بقيمة 1.5 مليار درهم بوسط مدينة دبي ويحمل اسم «آر بي هايتس» ويتكون من 50 طابقاً ويضم 268 وحدة سكنية.
ويقع المشروع الثاني الذي تبلغ كلفته 4 مليارات وهو متعدد الاستخدامات بجوار محطة مترو الخليج التجاري على طريق الشيخ زايد ويضم فندقاً من فئة الخمس نجوم، إضافة إلى شقق فندقية ومنافذ تجارية فاخرة ويحمل اسم «آر بي ون».
وقال الدكتور رافي بيلاي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ار بيه: إن قرار المجموعة بالتوسع نحو سوق التطوير العقاري في دبي جاء استناداً إلى معدلات النمو القوية التي تشهدها المدينة وأساسياتها الاقتصادية المميزة، وأضاف يمتلك قطاع العقارات في دبي إمكانات نمو مستقبلية واعدة.
هلال النخلة
وفي مايو الماضي أطلقت شركة بالما للتطوير العقاري التابعة لبالما القابضة وشركة بانيان العاملة في مجال الاستثمار العقاري، مشروع سيرينيا ريزيدنسيز على هلال النخلة جميرا.
وقال كريم درباس، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في بالما القابضة: إنه تم تصميم هذا المشروع البالغة كلفته 1.5 مليار درهم، وتصل مساحة المشروع إلى 85 ألف قدم مربع، يضم 250 وحدة سكنية.
توسعات
من جهته قال أحمد الحاطي رئيس مجلس إدارة مجموعة كيان، أن مجموعة كيان وسعت محفظتها في الشرق الأوسط، بعدما أطلقت أبراج كيان كنتارا في دبي، وباعت المرحلة الأولى من المشروع في أقل من أسبوعين. وأوضح أن المشروع يضم برجين سكني وفندقي وسيتم تمويله بالتعاون مع شركة شعاع كابيتال في إطار شراكة بمليار درهم.
أسعار معقولة
وفي الشهر ذاته أطلقت شركة ماج 5 للتطوير العقاري مشروع «ماج 5 بوليفارد»، في منطقة دبي وورلد سنترال بقيمة 700 مليون درهم، ويضم أكثر من 1000 وحدة سكنية. وقال طلال القداح، الرئيس التنفيذي للشركة إن ثقة الشركة باقتصاد وجاذبية وازدهار الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص سرع الخطوات لزيادة القيمة الإجمالية للمحفظة العقارية التي تطورها إلى عدة مليارات.
مدينة في مدينة
من جهتها أطلقت جي آند كو للتطوير أعمال البنية التحتية في المدينة السكنية التي تطورها الشركة في إطار مدينة محمد بن راشد آل مكتوم. وقال ظافر طاهر الرئيس التنفيذي إن الشركة قررت أن تطرح المشروع للتملك الحر وهو قيد الإنشاء وليس على المخطط وبذلك تكسب ثقة المستثمر وترسخ سمعتها في السوق. وأضاف طاهر إن المشروع عبارة عن مدينة سكنية متكاملة في إطار مشروع مدينة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي بقيمة تتجاوز 3.7 مليارات، وتبلغ مساحته 4.7 ملايين قدم مربع، ويضم حدائق ومرافق خدمات وساحات رياضة ونحو 1050 منزلاً.
وتواصلت في العام الجاري إطلاق مشروعات الإسكان المتوسط إذ ارتفعت استثمارات دانوب العقارية إلى نحو 800 مليون درهم، بعد أن أطلقت مشروعها الجديد «غلتس» على 3 مراحل بحسب رضوان ساجان رئيس مجموعة الدانوب.
كما أطلقت بن غاطي للتطوير مشروعاً سكنياً بقيمة 170 مليون درهم في واحة دبي للسيليكون، وهو عبارة عن مبنى يتكون من 222 شقة تستهدف ذوي الدخل المتوسط، إذ قالت الشركة إنها حددت أسعاراً معقولة تبدأ من 425000 درهم في حين تتراوح المساحات ما بين 434 قدماً مربعاً و2653 قدماً مربعاً طبقاً للمهندس محمد بن غاطي الجبوري، الرئيس التنفيذي للشركة وكبير المهندسين المعماريين في شقق بن غاطي وأشار إلى أن القطاع السكني في دبي شهد ازدياداً في الطلب في جميع القطاعات عام 2014، واستمر هذا الاتجاه في عام 2015.
إيقاع
من جهته قال المدير الشريك في الشعفار للمقاولات المهندس عماد عزمي ان صناعة التطوير العقاري في دولة الامارات عموما وفي دبي خصوصا تتطور بإيقاع سريع بفضل حرص القيادة الحكيمة على ترسيخ مكانة الدولة في صدارة دول العالم. لافتا إلى ان المشاريع الحكومية وغالبية المشاريع في القطاع الخاص تركز بشدة على الجودة. واشار عزمي إلى أن سوق الإنشاءات أثبت مقدرته على تلبية متطلبات التوسع العمراني.

Share.

Leave A Reply