884.8 مليون ريال أرباح وقود بنمو بنسبة 3.4% في 9 شهور

0

الدوحة – قطر

كشفت شركة قطر للوقود “وقود” عن نتائجها المالية للربع الثالث حيث حققت أرباحًا صافية بلغت 884.8 مليون ريال.

وعقد مجلس إدارة قطر للوقود “وقود” اجتماعًا مساء أمس في برج وقود الكائن في منطقة الدفنة برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس المجلس، حيث ناقش النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال الربع الثالث من العام 2015 وتم اعتمادها، كما اطلع المجلس على سير المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة، وأبدى توجيهاته بخصوصها.

وقال المهندس إبراهيم جهام الكواري الرئيس التنفيذي لوقود إن صافي أرباح العام (بعد استبعاد حقوق الأقلية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2015) قد تجاوزت 884.8 مليون ريال وبزيادة قدرها 28.7 مليون ريال وهو ما يعادل ارتفاعًا قدره 3.36% عن العام الماضي. كما وصلت ربحية السهم إلى 10.48 ريال للعام 2015 مقارنة بـ10.14 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وبخصوص المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة، أضاف المهندس إبراهيم الكواري قائلًا: يجري العمل حاليًا في 19 محطة قيد الإنشاء و3 مشاريع في مرحلة التصميم والموافقات، يضاف إليها 6 محطات في مرحلة المناقصة والترسية. كما تنسق وقود حاليًا مع التخطيط العمراني لتخصيص 25 قطعة أرض جديدة في مناطق متفرّقة من الدولة، هذا بالإضافة إلى مشاريع التوسعة ومراكز فاحص وسدرة والتي يمكن إيجاز سيرها على النحو التالي:

محطات الوقود

وحول المحطات محطات قيد الإنشاء أشار الكواري إلى أنه إضافة إلى 4 محطات جديدة تم افتتاحها خلال العام الحالي 2015 (الوجبة، الجميلية، لقطيفية، والوكرة)، يجري العمل حاليًا في 7 محطات أخرى في الريان الجديد، الذخيرة، سميسمة، بن درهم، سودانثيل، عين سنان، والمسحبية والتي يتوقع افتتاحها قبل نهاية العام الحالي 2015.

ذلك توجد 12 محطة أخرى قيد الإنشاء في مناطق الثميد، أبو نخلة، المنتزه، مشيرب – شارع الريان، الغانم القديم، مطار الدوحة الدولي – أم غويلينا، مطار حمد الدولي، العقلة – لوسيل، مدينة الشمال، البساط الأخضر، وادي أبا صليل، والخور.

وتختلف مراحل الإنجاز من مشروع لآخر ولكن يتوقع اكتمالها وتشغيلها جميعًا خلال العام 2016.

أما المحطات في مرحلة المناقصة والترسية فأوضح الكواري بأن هناك 6 مشاريع في مرحلة المناقصة والترسية لإقامة محطات في مناطق: الثمامة – الحضارمة، أم قرن، الكرعانة، المشاف، الوكير، وجنوب الوكرة. ويتوقع اكتمال أعمال الترسية خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وفيما يتعلق بالمحطات في مرحلة التصميم والموافقات أشار إلى أن وقود قامت بإتمام أعمال التصميم والموافقات لإقامة 3 محطات جديدة في المناطق التالية: المزروعة، راس لفان، ولوسيل – جبل ثعيلب. ويتوقع اكتمال هذه المشاريع خلال العام 2016.

محطات قيد التخصيص

وقال الكواري إنه يجري التنسيق حاليًا بين قطر للوقود ووزارة البلدية والتخطيط العمراني لتخصيص 25 موقعًا ملائمًا لإقامة محطات وقود بحيث تغطي معظم مناطق الدولة. وسيتم التركيز على الطرق المدارية والطريق الجنوبي وطريق الدوحة السريع.

مشاريع التوسعة

وأكد الكواري أن 5 مشاريع توسعة قد اكتملت وهناك 5 مشاريع أخرى قيد الإنشاء لتوسعة لمحطات قائمة في مناطق السيلية، والخليج الغربي، ووادي البنات، ومسيمير شرق، والغرافة. وقد أوشكت هذه المشاريع على الاكتمال ويتوقع تشغيلها مع نهاية العام الحالي وبداية العام القادم.

سلسلة سدرة

وأشار الكواري إلى أن هناك 4 مشاريع لإقامة مراكز سدرة في كل من مستشفى حمد العام، وبرج أعمال، وشارع بروة التجاري ومجمع بروة سيتي. بعض هذه المشاريع في مرحلة الإنشاء والبعض الآخر في مراحل الترسية ويتوقع اكتمالها مع نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم.

مراكز الفحص الفني (فاحص)

وقال الكواري: إنه بعد افتتاح مركز فاحص الوكرة في سبتمبر 2015 هناك 5 مشاريع لإقامة مراكز فحص جديدة في كل من الشيحانية، مدينة الشمال، الخور، الوكير، المزروعة، وهي في مراحل التصميم والموافقات والترسية، ويتوقع اكتمالها مع بداية العام القادم 2016. وتعمل وقود حاليًا على إقامة خطوط فحص جديدة ضمن المحطات القائمة حاليًا أينما توفرت المساحة الكافية لذلك.

خدمات التجزئة

وحول خدمات التجزئة قال الكواري: إنها تتضمّن نشاطات التجزئة سلسلة سدرة وغسيل السيارات اليدوي والأتوماتيكي وورش الإصلاح والإطارات والزيوت وغيرها.. مشيرًا إلى أن مبيعات هذا القطاع سجلت نموًا بنسبة تجاوزت 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

البوتاجاز والغاز المضغوط

وبخصوص مبيعات البوتاجاز الإجمالية خلال الفترة فقد نمت بنسبة 14% كما تجاوز عدد أسطوانات البوتاجاز (إعادة تعبئة وجديد) 1.23 مليون أسطوانة معدنية و 484 ألف أسطوانة شفاف (12 و 6 كغم).

أما بخصوص الغاز الطبيعي المضغوط، فقد زادت مبيعاته بنسبة 53% لنفس الفترة مع ملاحظة ازدياد عدد العملاء الذين يتحوّلون لاستخدام هذا المنتج باعتباره صديقًا للبيئة.

المشتقات البترولية

كما واصلت مبيعات المشتقات البترولية نموها الإيجابي لتتجاوز نسبة 13.9% ولتصل إلى 2,2 مليون ليتر من مختلف الأنواع للربع الثالث من العام الحالي. كذلك تقوم وقود بتقديم خدمة تأجير خزانات الديزل وشاحنات نقل المشتقات البترولية بعقود لآجال متفاوتة بسائق أو بدونه.

وأعرب المهندس الكواري عن شكره لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم المتواصل وتوجيهاتهم السديدة للشركة، وللسادة المساهمين على ثقتهم بنا، مؤكدين على متانة الشركة المالية، وكفاءتها التشغيلية، واستعدادها للمشاريع العملاقة القادمة، وحرص إدارة الشركة والعاملين فيها جميعًا على تحقيق المزيد من النجاح والتقدّم.

(Visited 8 times, 1 visits today)
Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.