قطاع العقارات في قطر ينتعش بفضل تأثيرات برنامج التطعيم الناجح

0

كشفت مجموعة من أبرز شركات التطوير العقاري القطرية عن بوادر انتعاش واضحة تشهدها السوق العقارية متأثرةً بنجاح أكبر برنامج تطعيم تطلقه قطر والذي شمل 78% من إجمالي السكان، إلى جانب استعدادات الدولة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتسلط شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التطوير العقاري المستدام، الضوء على الارتفاع الطفيف الذي يسجله الطلب المحلي وأسعار الصفقات في أعقاب الركود الذي شهدته السوق نتيجةً للجائحة العالمية.

قطاع
العقارات في قطر ينتعش بفضل تأثيرات برنامج التطعيم الناجح وكأس العالم لكرة القدم
2022 

وقبيل مشاركتها في معرض سيتي سكيب قطر، الفعالية المرموقة والأكثر تأثيراً في قطاع التواصل والتطوير والاستثمار العقاري في قطر والتي تنعقد في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بين 17-19 أكتوبر، توقّع المهندس عبدالله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري تسجيل انتعاش جديد في قطاع السياحة.

ويفضّل المستأجرون المحليّون عقود الإيجار طويلة الأمد التي توفر شهراً إضافياً بشكل مجاني و تقدّم خدمات الصيانة العامة.

وأشارت شركة الوساطة العقارية قطر سوذبيز إنترناشيونال ريالتي إلى أنه على الرغم من تباطؤ وتيرة استكمال الصفقات، إلاّ أنّ آفاق السوق القطرية لا تزال واعدةً بفضل ارتفاع الطلب على عقارات المنزل الثاني.

سيتي سكيب قطر يستكشف آفاق القطاع بعد الجائحة العالمية وعودة العلاقات الخليجية

وبدوره، قال سامر دماج، المدير العام بالإنابة لدى قطر سوذبيز إنترناشيونال ريالتي: “يمكننا أن نصف التوقعات الخاصة بالسوق بالإيجابية؛ حيث يبحث الأفراد اليوم عن منازل لقضاء العطلات بمساحات رحبة ومرافق داخلية متنوعة وغيرها من المزايا. ويبدي المشترون اهتماماً كبيراً بعقارات المنزل الثاني محلياً، إذ أثّرت فترة الإغلاق على تفضيلاتهم ودفعتهم للبحث عن منازل بمساحة أكبر وبتصاميم فاخرة ومخصصة”.

وأكدت شركة قطيفان للمشاريع، الراعي البلاتيني لمعرض سيتي سكيب قطر، التغييرات التي تسجلها تفضيلات المستهلكين، وأشارت إلى أنّ الجائحة العالمية عززت من اهتمام سوق العقارات بتفضيلات المشترين، وهذا ما دفع المطورين وأصحاب العقارات للتركيز على وسائل الراحة والخدمات الجيدة. ولاحظت شركة التطوير العقاري توجّه المستأجرين والمشترين إلى العقارات ذات المزايا الفاخرة بأسعار معقولة خلال السنة والنصف الماضية؛ إذ يولي المشترون أهميةً خاصة للوحدات السكنية المفروشة بالكامل، والتي تتيح لهم استثمار أموالهم بسهولة خاصةً مع اقتراب استضافة البلاد لمجموعة من الفعاليات الهامة.

وتشيد الجهات العارضة في سيتي سكيب قطر بالجهود الحكومية المبذولة من أجل تحفيز القطاع والمتمثلة في فتح المزيد من المجالات لتوظيف استثمارات المغتربين والإصلاحات التنظيمية الخاصة ببلورة عمل السوق، إلاّ أنهم يعتقدون بضرورة بذل المزيد من الجهود لتسريع عملية تعافي القطاع. ويعرب دماج عن رغبة المشترين بتسهيل إجراءات دخول السوق مع تخفيض قيمة الدفعات الأولى وزيادة فترة السداد، فيما تتحدث شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري عن الحاجة إلى طرح المزيد من خيارات التمويل.

وعلى المدى القصير، يبدو أن الدولة تستعد لتحقيق مكاسب عقارية غير متوقعة جرّاء استضافتها مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأضاف المتحدث باسم شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري: “تحث الحكومة القطرية أصحاب الشقق السكنية في قطر على تأجير العقارات المتوافرة للسياح والعمال الجدد تماشياً مع الاتجاه المتنامي للإيجار على المدى القصير في الدولة. وينطبق ذلك على أصحاب العقارات الراغبين بالاستفادة من الاتجاه الجديد المتنامي بشراء عقار جديد بهدف تأجيره. ومع توقعات المتخصصين بإدارة العقارات في الشركة بزيادة الطلب على الإيجارات طوال فترة استضافة كأس العالم لكرة القدم وما بعدها، ستثمر الإيجارات عوائد استثمارية سخية لمالكي العقارات الحاليين والجدد على المدى القصير والطويل”.

وتندرج شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري وشركة قطر سوذبيز إنترناشيونال ريالتي في قائمة تضم أكثر من 30 شركة عارضة من المقرر مشاركتها في معرض سيتي سكيب قطر 2021، الذي تنظمه شركة إنفورما ماركتس مع مجموعة إعلان وتحت رعاية رئيس الوزراء القطري معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني. كما ستشهد الفعالية أيضاً مشاركة مجموعة من المتحدثين الرئيسيين في مؤتمر مباشر يتناول عدداً من الاتجاهات الحالية والمستقبلية في سوق العقارات القطرية.

ومن جهته، قال كريس سبيلر، مدير مجموعة سيتي سكيب لدى إنفورما ماركتس: “سيسلط المعرض الضوء على العوامل الجديدة المؤثرة في القطاع تزامناً مع عودة علاقات قطر مع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، إلى جانب تعزيز رحلة التنويع الاقتصادي والاستفادة من فوائد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المُسال على المستوى العالمي مع مواصلة الدولة لجهودها الرامية لاستضافة المزيد من الفعاليات العالمية الضخمة. وتنطلق فعاليات سيتي سكيب قطر لهذا العام بشكلٍ مباشر للمرة الأولى بعد ظهور المتغيرات الجديدة، ويتطلع القطاع إلى استكشاف الفرص المتاحة في سوق العقارات السكنية والتجارية والصناعية وتلك الخاصة بالضيافة”.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.